السودان

فيديو: الجيش السوداني يجند أطفالاً في حربه مع قوات الدعم السريع

الخرطوم: راينو – شرعت قوات الجيش السوداني اليوم الجمعة في تسليح الأطفال في عدد من ولايات السودان للقتال إلى جانبها، في حربها ضد قوات الدعم السريع.

وانتشر مقطع فيديو على وسائط التواصل يوم الجمعة – جرى تداوله على نطاق واسع – يظهر فيه أحد ضباط القوات المسلحة السودانية في منطقة (المتمة) بولاية نهر النيل، وهو يخطب في مجموعة (أطفال)، بعد أن قام بتوزيع السلاح عليهم، وهو يحاول تعليمهم كيفية استخدامه، ما يشير إلى أنهم لم يتلقوا أي تدريب، وهي جريمة أخرى تضاف إلى جريمة استخدامهم في القتال، وأمر محرم دولياً، بحسب خبراء تحدثت إليهم (راينو).

وقال الخبراء أن ما أظهرته مقاطع الفيديو المنتشرة حول استخدام وتجنيد الأطفال للقتال إلى جانب الجيش هو أمر عادي، إذا ما تمت مقارنته بالمعلومات الكثيفة التي تتحدث عن آلاف الأطفال الذين تم تسليحهم من قبل القوات المسلحة السودانية، والزج بهم في اتون المعارك الدائرة الآن، جنبًا إلى جنب مع كتائب المجاهدين الإسلاميين.

وتحظر اتفاقية حقوق الطفل لعام (1989) تجنيد الأطفال دون سن الثامنة عشرة، كما تحظر اتفاقية جنيف الرابعة لعام (1949) استخدام الأطفال دون سن الخامسة عشرة، في الأعمال العدائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار