دولي

أمريكا تقول إن روسيا تلقت صواريخ من إيران وتفرض عليها عقوبات جديدة

راينو: وكالات – قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الثلاثاء إن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران سوف تستخدمها على الأرجح في أوكرانيا خلال أسابيع، محذرا من أن التعاون بين موسكو وطهران يشكل تهديدا أكبر على أمن أوروبا.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي في لندن مع نظيره البريطاني ديفيد لامي قبيل زيارة إلى كييف أن واشنطن حذرت إيران سراً من أن تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية “سيشكل تصعيداً كبيراً”. وقال إن عقوبات جديدة ستُفرض لاحقا يوم الثلاثاء.

وقال بلينكن “تتلقى روسيا الآن شحنات تحتوي على هذه الصواريخ الباليستية، ومن المرجح أن تستخدمها في غضون أسابيع في أوكرانيا”، مشيرا إلى معلومات مخابراتية قال إنها وصلت إلى حلفاء وشركاء للولايات المتحدة حول العالم.

وجاء على موقع وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة حددت تسع سفن ترفع علم روسيا قالت إنها شاركت في نقل أسلحة من إيران إلى روسيا، وصنفتها بأنها “ممتلكات محظورة” وفق نظام عقوبات واشنطن.

وقالت الوزارة في بيان إنها فرضت أيضا تدابير إضافية على شركة الطيران الإيرانية (إيران إير) الخاضعة لعقوبات سابقة.

وقال بلينكن إن إيران دربت العشرات من العسكريين الروس على استخدام نظام الصواريخ الباليستية قصيرة المدى (فتح-360) الذي تصنّعه. ويبلغ أقصى مدى لهذه الصواريخ نحو 120 كيلومتراً.

وكانت إيران قد زودت روسيا بطائرات مسيرة من طراز “شاهد” في أوكرانيا، لكنها نفت إمدادها روسيا بصواريخ باليستية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني يوم الثلاثاء على منصة إكس للتواصل الاجتماعي إن إيران تعتبر التقارير “دعاية قبيحة” لإخفاء الدعم العسكري الغربي لإسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار