السودان

راينو تنشر تقرير المرصد المركزي لحقوق الإنسان عن انتهاكات طيران الجيش السوداني

راينو: وكالات – قدم المرصد المركزي لحقوق الإنسان بالسودان تقريراً مفصلاً عن انتهاكات الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة السودانية، والتي خلفت غاراتها مئات القتلى والجرحى من المدنيين ودمار واسع في البنية التحية والمنشآت المدنية، ونفوق المئات من الماشية، وتهجير لأعداد كبيرة من المدنيين. وأشار المركز في تقريره إلى معاناة العاملين فيه في الوصول والحصول على المعلومات الخاصة بالرصد والتقصي والتوثيق للانتهاكات المصاحبة لحرب السودان.

ورصد التقرير تأثير الانتهاكات على المدنيين والبنية التحتية والمنشآت المدنية والماشية جراء القصف العشوائي واستخدام الذخائر العنقودية والبراميل المتفجرة في مناطق متفرقة من السودان بعضها يخلو من العمليات العسكرية والأعمال العدائية والتي خلفت حوالي 450 قتيلاً من المدنيين فضلاً عن الجرحى ودمار البنى التحتية ونفوق الماشية.

وذكر التقرير أن الغارات الجوية للطيران استهدفت 10 ولايات كان لولاية الخرطوم النصيب الأكبر منها بما يفوق “200” غارة تليها شمال دارفور “16” غارة وجنوب دارفور “11” غارة.

وقال المرصد أنهم واجهوا صعوبات كبيرة في عمليات الرصد والتقصي والتوثيق، نسبة لصعوبة الوصول إلى المعلومات بسبب انقطاع خدمة الانترنت عن مناطق واسعة من السودان والمخاطر الأمنية الدائمة التي تهدد حياة المدنيين.

ورصد التقرير حصيلة انتهاكات الطيران خلال الأشهر الماضية من عمر الحرب في ولايات الخرطوم، الجزيرة، شمال كردفان، جنوب دارفور، شرق دارفور، شمال دارفور، غرب دارفور، شمال كردفان، النيل الأبيض، جنوب كردفان، وولاية سنار.

وفيما يلي نص التقرير:

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار