السودان

عمر قمر الدين يقلل من أهمية قرار مجلس الأمن بشأن الفاشر

راينو: وكالات – قلل وزير الخارجية السوداني الأسبق عمر إسماعيل قمر الدين من أهمية قرار مجلس الأمن الأخير بشأن الصراع في السودان وقال إنه “سيهمل مثل القرارات الأخرى”. ودعا القرار قوات الدعم السريع وقوات الجيش والحركات المتحالفة معه لوقف عملياتها في الفاشر، وفتح الممرات لخروج المدنيين وممرات لتوصيل الإغاثات.

وأشار قمر الدين في مقابلة مع راديو دبنقا إلى أن القرار لم يشتمل على أي إجراءات في حال عدم تنفيذه، وأن هذا الأمر أثار تساؤلات الكثيرين. واستدرك:(لكن الإجابة على ذلك هي أن قرارات الأمم المتحدة لا تصدر كحزمة واحدة تشمل الإجراءات والعقوبات في حال عدم تنفيذ قرارات مجلس الأمن. لكنها تبدأ في التصعيد بشكل تدريجي، فبعد دعوات وقف التصعيد والتهدئة، يتم تحديد المسؤوليات الفردية والمؤسسية في عدم تنفيذ القرارات واستهدافهم بإجراءات. وتتبع الأمم المتحدة سياسة النفس الطويل في مثل هذا النوع من القضايا).

ونوه قمرالدين إلى أن مجلس الأمن طلب من الأمين العام للأمم المتحدة تقديم تقارير دورية للمجلس واقتراح إجراءات إضافية للتعامل مع الأوضاع، ما يعني أن قرارات أخرى ستصدر في المستقبل. مشيراً إلى أن آليات اتخاذ في مجلس الأمن معقدة، لذلك تصدر القرارات في البداية في شكل مناشدات ودعوات حتى تحصل على إجماع الدول الخمس دائمة العضوية، ومن ثم يتم البناء عليها لإصدار قرارات أكثر إلزاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار