السودان

ورشة تدريبية عن صناعة الغذاء العلاجي للأطفال بجنوب دارفور

راينو: وكالات – نظمت إدارة التغذية بوزارة الصحة في ولاية جنوب دارفور ورش تدريبية “للأمهات” في المناطق السكنية بمدينة نيالا ومعسكرات النازحين، حول كيفية صناعة الغذاء العلاجي للأطفال والرعاية الأولية، بدعم من منظمة “ألايت”.

وقالت هويدا عبد الله آدم، مدير إدارة التغذية بالوزارة، لراديو تمازج، “السبت” إن الهدف من تدريب الأمهات على صناعة الغذاء العلاجي هو تغطية فجوة نقص الغذاء العلاجي، الذي يقدمها المنظمات الإنسانية وتعثرت أنشطتها بسبب الحرب.

وأضافت “بسبب الحرب الدائرة في السودان حصلت فجوة في الغذاء العلاجي للأطفال بالولاية منذ شهر يونيو من العام الماضي وحتى بداية شهر يناير هذا العام.

وأوضحت أن فكرة تدريب الأمهات جاءت نتيجة لنقص الغذاء العلاجي، بتدريبهن على كيفية صناعة الغذاء من المواد المحلية تحسبا لأي فجوة غذائية للأطفال في المستقبل.

وبينت أن الوجبة الغذائية المتكاملة للأطفال مصنوعة من “الدخن، وزبدة الفول السوداني، والزيت، والسكر”، مشيرة إلى أنها تعتبر وجبة غنية بالطاقة.

وأضافت:(رغم إن الوجبة عالية الطاقة، لكنها تفتقد لعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية، ويمكن تعويض جزء منها بإضافة عصير الليمون، الذي يحتوي على فايتمين سي).

وتابعت:(عبر الورش التدريبية قمنا بتوعية الأمهات عن أهمية الرضاعة الطبيعية الأولية والتغذية التكميلية، بعد عمر ستة أشهر وحتى عامين، وعن كيفية رعاية الجنين من بداية الحمل وحتى سن فطام الطفل).

وتم تنظيم الورشة بمدينة نيالا في أحياء “كرري” و”مجوك” ومعسكري “كلمة” و”عطاش.”

وقالت “حليمة حسين حماد” من معسكر كلمة للنازحين – وهي إحدى المستفيدات من التدريب – لراديو تمازج ، إن التدريب على صناعة الغذاء العلاجي ورعاية الأطفال له أهمية كبيرة بالنسبة لهم في الظرف الحالي، وعبرت عن شكرها للقائمين بالدورة التدريبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار