السودان

حكومة جنوب دارفور تقف على سير برامج العودة الطوعية وتأمين الموسم الزراعي

راينو: وكالات – وقفت حكومة جنوب دارفور يوم الثلاثاء، على سير تنفيذ برامج العودة الطوعية وتأمين الموسم الزراعي بمحلية كاس.

وقال أحمد أزرق مرسال، المدير التنفيذي لمحلية كاس، لراديو تمازج، إن زيارة والي وجنوب دارفور بالإنابة وأعضاء حكومته إلى محلية كاس، تهدف إلى تفقد سير العمل بالمحلية والوقوف على تنفيذ برنامج العودة الطوعية وتأمين الموسم الزراعي.

وبين أن حكومة المحلية، تعكف هذه الأيام على تنفيذ برامج العودة الطوعية للفارين من قرى “كنبة، وكرندي القبة” بالتنسيق مع الإدارة الأهلية وقوات الدعم السريع وقيادات المجتمع المحلي، وأن المواطنين أبدو استعدادهم وتعاونهم للتعايش السلمي ورتق النسيج الاجتماعي بينهم.

وقال إن لجنة أمن المحلية ستقوم بتأمين الموسم الزراعي ومناطق العودة الطوعية، مضيفا أن في الأيام المقبلة ستقوم اللجنة بطواف الأسواق والقرى المختلفة بالمحلية بغرض شرح خطتها لتأمين الموسم الزراعي وانسياب حركة المسارات والمراحيل من محلية كاس إلى محلية شطاية.

من جانبه قال الأمير الطاهر منصور عبد القادر، أمير قبائل كاس وشطاية وجنوب جبل مرة، أنهم في الإدارة الأهلية بالتنسيق مع الحكومة التنفيذية والجهات الأمنية، قاموا بحل المشكلات المجتمعية الواقعة في قرى محلية كاس.

وأضاف أن حكومة الولاية، وافقت على الطلبات المقدمة من قبلهم بتوفير مواد الإيواء لقرى العودة الطوعية حتى يتمكنوا من قضاء الموسم الزراعي من دون مشاكل.

وأوضح أن القبائل في إمارة محلية كاس تعيش هذه الأيام في تعايش وتوافق، وأن هذا يساعد في مجابهة المشاكل التي تحدث في كل عام مع بداية فصل الخريف.

يذكر أن بعض القرى في محلية كاس شهدت نزوحاً للسكان لرئاسة المحلية جراء الصراع القبلي أواخر العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار