السودان

الدعم السريع: لا بد من التنسيق معنا بشأن دخول المساعدات ولسنا معنيين باتفاقيات مناوي

الخرطوم: راينو – جددت قوات الدعم السريع تعهدها بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين في مناطق سيطرتها. وشددت في بيان لها الخميس، على ضرورة التنسيق معها لإيصال المساعدات إلى المناطق الخاضعة لسيطرتها، وفقاً للعرف المتبع في حالة الحرب.

واتهم البيان حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، بتحويل مسار المساعدات الإنسانية لمصلحته الخاصة، وبتخزينها من أجل استغلالها في عمليات ابتزاز مواطني دارفور. كما اتهم البيان البرهان وكتائبه المتطرفة ببيع مواد الإغاثة في الأسواق.

وجاء في البيان:(إعلان “مني أركو مناوي” عما أسماه “اتفاق على إيصال المساعدات الإنسانية من بورتسودان عبر طريق الدبة إلى دارفور” لا يعنينا في شيء، ولا نعترف به. ونملك الأدلة على أن مناوي قام بتحويل كميات الإغاثة التي استلمها منذ بدء الحرب لمصلحته، وتخزينها من أجل استغلالها في عمليات ابتزاز مواطني دارفور).

ودعت قوات الدعم السريع المنظمات والمانحين لإبعاد المساعدات الإنسانية عن الصراع الدائر بين “قوات الدعم السريع”، و”مليشيات الإرهاب ومعاونيهم”. مؤكدة استعداداها للتعاون مع الأمم المتحدة ووكالات الغوث الإنساني وفق تفاهمات واضحة وشفافة.

وأضاف البيان:(نرحب بكل الجهود الدولية لإيصال الإغاثة إلى المناطق التي تقع تحت سيطرة قواتنا ونتمسك بالعرف المتبع في حالة الحرب، وهو أن يتم نقل وتوصيل المساعدات الإنسانية بالاتفاق بين أطراف الحرب. كما إننا لن نسمح بأن يتم اتخاذ المساعدات الإنسانية لإمداد كتائب النظام السابق بالسلاح والذخائر)

وشدد البيان على أن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع لن تكون مسرحاً للأجندة الحربية، وتمرير الأسلحة والذخائر، وتشويه القوات تحت غطاء المساعدات الإنسانية.

ودعت قوات الدعم السريع الفاعلين في الحقل الإنساني الى توصيل المساعدات الإنسانية مباشرة الى مستحقيها، وأضافت:(سنظل أيادينا ممدودة للتنسيق مع المنظمات والوكالات الأممية لإدخال الإغاثة لمناطق سيطرة قواتنا التي لن نسمح بأن تكون مسرحاً للأجندة الحربية وتمرير الأسلحة والذخائر، تحت غطاء المساعدات الإنسانية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار