السودان

حميدتي يزور متحف الإبادة الجماعية برواندا ويدعو لأخذ العبر والدروس

راينو: وكالات – زار قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو اليوم السبت، المتحف التذكاري للإبادة الجماعية بالعاصمة الرواندية “كيجالي”، وقال:(يعتبر المتحف أحد أهم معالم التاريخ الإنساني، حيث يقف شاهدًا على حقبة من الجراحات والمآسي عاشتها رواندا، فقدت خلالها مئات الآلاف من الضحايا بسبب العنصرية والكراهية ومحاولات احتكار السلطة بالقوة، والوصاية على الشعب).

وقال دقلو في تغريدة له على حسابه في منصة (X) السبت:(يجب علينا كسودانيين أن نتعلم من “رواندا”، فالحرب التي تشهدها بلادنا اليوم يجب أن تكون آخر الحروب، وأن نعمل على صناعة سلام عادل ومستدام لأنفسنا، ولمستقبل أجيالنا القادمة. يجب علينا أن نتعلم من تجارب الآخرين، ونرسم بأيدينا معالم الطريق الذي يقودنا إلى بر الأمان).

وتابع:(الروانديون وحدهم واجهوا مشكلاتهم بشجاعة، ووضعوا لها حلولاً جذرية من خلال تجربة “الكجاجة” التي تشابه “الجودية” في السودان. هذه الممارسة رسخت مبادئ العدالة والعدالة الانتقالية في المجتمع، وحققت مفهوم عدم الافلات من العقاب، وغيرت مجرى تاريخه من التفرقة إلى الوحدة، ومن الكراهية إلى المحبة، ومن الحرب إلى السلام والتنمية المستدامة). 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار