السودان

المؤتمر السوداني: لا بد من إنهاء وضعية تعدد الجيوش في السودان

الخرطوم: راينو – جدد المكتب السياسي لحزب المؤتمر السوداني اليوم الأربعاء موقف الحزب الرافض للحرب وضرورة استمرار العمل على ايقافها. وكشف الحزب في بيان له الأربعاء عن اختتام جلسات اجتماع مكتبه السياسي بالعاصمة المصرية القاهرة والتي ابتدأت في الثاني عشر من نوفمبر الجاري واستمرت لمدة ثلاثة أيام.

 وثمن الاجتماع – بحسب البيان – خطوات بناء الجبهة المدنية التي بدأت عبر الاجتماع التحضيري بأديس ابابا في الفترة من (٢٣-٢٦) أكتوبر، والتي نتج عنها تكوين تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية‎ (تقدم)، وتشكيل هيئاتها القيادية للتحضير للمؤتمر التأسيسي خلال الأسابيع القادمة.

 وجاء في البيان:(لا بد من تكثيف التواصل مع طرفي النزاع وحثهم على الانخراط في منبر جدة واستكمال العملية التفاوضية وصولاً لوقف لإطلاق النار ومن ثم عملية سياسية تخاطب تحديات المرحلة وتعمل على ايجاد الحلول الناجعة لاختلالات الدولة السودانية منذ نشأتها، وترسي دعائم الدولة المدنية الديمقراطية الغير منحازة على أي أسس دينية او عرقية او جهوية او قبلية، بحيث يتساوى فيها المواطنات والمواطنين في الحقوق والواجبات، تحت ظل حكم مدني ديمقراطي).

وأكد البيان على ضرورة الوصول لجيش واحد مهني وقومي ينأى عن السياسة والنشاط الاقتصادي ويخضع للسلطة المدنية، وينهي وضعية تعدد الجيوش، وينقى من وجود عناصر النظام البائد وأي وجود حزبي.

وتابع البيان:(ناشد الاجتماع المجتمع الدولي على مواصلة الضغط على طرفي النزاع للمضي قدماً في المسار السلمي التفاوضي وتذليل سبل فتح المسارات الإنسانية لإيصال المساعدات لملايين المدنيين المتضررين من هذه الحرب اللعينة وتداعياتها المباشرة وغير المباشرة، حيث يزداد الوضع الانساني تعقيداً يوماً بعد يوم، خاصة في المناطق التي تحتدم فيها شدة القتال، مع تفشي الوبائيات في بقاع واسعة من البلاد).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار