السودان

تجمع المهنيين: إعلان جدة بارقة آمل في رفع المعاناة عن كاهل السودانيين

 الخرطوم: راينو – أعلن تجمع المهنيين السودانيين اليوم الأربعاء عن ترحيبه بالبيان الصادر من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية والإتحاد الأفريقي و الهيئة الحكومية للتنمية (IGAD) ، والذي نص على التزامات قوات الجيش وقوات الدعم السريع، بتنفيذ بعضاً من بنود إعلان جدة لحماية المدنيين، الموقع في مايو من العام (2023)، بخصوص إنشاء آلية مشتركة بين الطرفين بقيادة مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، لمعالجة معوقات وصول المساعدة الإنسانية.

ورحب التجمع في تصريح صحفي له الأربعاء بإقرار خطوة تحديد جهات اتصال لمرور وعبور العاملين في المجال الإنساني والمساعدات، وضمان وصولها لمستحقيها مع توفير أقصى درجات الحماية لها، وإنشاء آليات مراقبة لذلك.

 كما أشاد بتعهد الطرفين بالالتزام بهذه البنود عبر حزمة إجراءات واجبة التنفيذ، فيما يتعلق بالمدنيين العاملين في المجالات الخدمية والغوث الإنساني، والخدمات الطبية والصحية.

 ودعا التجمع لتنفيذ إجراءات الثقة المتفق عليها لافتاً النظر لأهميتها، واصفاً إعلان جدة بأنه (يمثل بارقة آمل لتخفيف المعاناة الإنسانية ورفعها عن كاهل الشعب السوداني وخطوة كبيرة نحو إيجاد حل لإيقاف القتال وإنهاء الحرب)، ودعا الطرفين للمواصلة في النقاش بصورة إيجابية تسهم في إنهاء الصراع وإحلال السلام.

كما دعا المُيسرين لمفاوضات منبر جدة والمجتمع الدولي إلى وضع آلياتٍ مع طرفي الحرب تضمن تطبيق كل ما تم الاتفاق عليه وتنفيذه على الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار