السودان

مفوضية اللاجئين: أزمة إنسانية تفوق التصور تتكشف في السودان

الأمم المتحدة: راينو – قالت مسؤولة في الأمم المتحدة إن الحرب التي اندلعت دون سابق إنذار، حولت منازل السودانيين التي كانت تنعم بالسلام إلى مقابر. منبهةً إلى أن أزمة إنسانية تفوق التصور تتكشف فصولها في السودان، بعيداً عن أعين العالم، وعناوين الأخبار.

وزارت (دومينيك هايد)، مديرة قسم العلاقات الخارجية لدى مفوضية شؤون اللاجئين السودان مؤخراً، وتحدثت للصحفيين يوم الثلاثاء في جنيف، حيث قدمت إيجازاً حول الأزمة الإنسانية المتفاقمة هناك.

وحذرت من أن القتال الذي يتزايد نطاقه ووحشيته، يؤثر على شعب السودان، (والعالم صامت بشكل فاضح، على الرغم من استمرار انتهاكات القانون الدولي الإنساني مع الإفلات من العقاب).

وقالت (دومينيك): (إن من المخزي أن الفظائع التي ارتكبت قبل 20 عاماً في دارفور، يمكن أن تتكرر اليوم مرة أخرى، في ظل عدم إيلاء الاهتمام الكافي).

ونتيجة لذلك، اضطر ما يقرب من ستة ملايين شخص إلى ترك منازلهم- فر أكثر من مليون شخص منهم إلى بلدان مجاورة يعاني بعضها من الهشاشة. وتمثل النساء والأطفال الغالبية العظمى من هؤلاء النازحين.

وأفادت هايد بحدوث مزيد من حالات النزوح بسبب النزاع الذي اندلع مؤخرا في دارفور، حيث يعاني الآلاف في سبيل البحث عن المأوى، وينام الكثيرون تحت الأشجار على قارعة الطرقات.

وأعربت عن قلق بالغ إزاء عدم تمكن هؤلاء الأشخاص من الوصول إلى الاحتياجات الضرورية الأساسية مثل الغذاء والمأوى ومياه الشرب النظيفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار