السودان

كمال عمر: شعار جيش واحد شعب واحد كلمة حق أريد بها باطل

راينو: الراكوبة – قال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي أن شعار جيش واحد شعب واحد كلمة حق أريد بها باطل.

وقال عمر في حوار له مع صحيفة الراكوبة الإلكترونية نُشر اليوم الجمعة، أن الشعار يُستخدم من قبل فلول النظام البائد، وهم الطرف الثالث الذي أشعل الحرب. وأضاف:(لو رجعنا لتاريخ الدعم السريع نجد أن من أسسه هو نظام البشير بموجب قانون وليس مليشيا كما يطلق عليه الآن. الدعم أسس بقانون وعملت له ميزانية، وتم تطويره وتحديثه).

واعتبر الأمين العام للمؤتمر الشعبي أن البشير طوع الجيش لصالح الدعم السريع، بدلاً من أن يكون تابعاً للمنظومة العسكرية للجيش، وأعطاه الرئيس المخلوع اليد العليا، مُذكراً بأن الدعم السريع لم يؤسسه المؤتمر الشعبي أو قوى الحرية والتغيير أو الحزب الشيوعي، بل أسسه حزب المؤتمر الوطني كي يسند بقائه في السلطة، مع تنفيذ إحالات بالجملة لضباط القوات المسلحة خشية الانقلاب عليهم.

وزاد:(نحن نقول “جيش واحد شعب” عندما يصبح قومياً يُمثل كل السودانيين، ويتبع للسُلطة المدنية. وعندما يكون هنالك قائد تحركه سلطة الشعب نقول “جيش واحد شعب واحد” حامي للديمقراطية وحينما تتبع المؤسسة العسكرية لسلطة مدنية فيها حُريات واسعة للشعب، ويتم فيهل انتخاب الوالي عن طريق فيدرالية حقيقية ومجلس للنواب. هذه هي السلطة التي نسعى لها، والحرب رغم ويلاتها لكن فرصة لمراجعة بناء الدولة السودانية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار