السودان

حمى الضنك تتفشى في السودان وصعوبات في وصول المساعدات الطبية للمدنيين

راينو: وكالات – أعلنت وزارة الصحة السودانية عن تسجيل 80 حالة إصابة جديدة بحمى الضنك، منها 43 حالة في محلية كرري بولاية الخرطوم و37 إصابة في ولاية كسلا، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات في أربع ولايات إلى 773 حالة، مع تسجيل ثلاث وفيات.

ونقلت إذاعة “راديو تمازج” عن رئيسة نقابة الأطباء السودانيين د.”هبة عمر” السبت، قولها إن النقص الحاد في الأدوية فاقم حدة الأمراض.

وأكدت أن المنظمات تبحث عن طرق بديلة لتقديم المساعدات، مثل شراء الاحتياجات عبر شبكات مدنية محلية، بعد عرقلة جهود المنظمات الدولية والمحلية، مشيرة إلى أن المعونات تُنهب أو تُمنع من المرور.

وأضافت “هبة” أن النقابة تتجنب الإعلان عن أنشطتها خشية التضييق الأمني، مؤكدة استهداف العاملين في القطاع الصحي والمتطوعين بشكل منهجي.

ونقلت الإذاعة عن عضو اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء “عباس أبو شامة”، قوله إن النظام الصحي في السودان يواجه انهياراً كاملاً نتيجة استمرار القتال، وأوضح أن الخدمات الصحية منعدمة في 13 ولاية، بينما تكاد تقتصر على الحد الأدنى في باقي الولايات.

وأشار “أبو شامة” إلى أن تصاعد النزاع، أسفر عن مئات القتلى والجرحى، مضيفاً أن آخر الهجمات وقعت في مدينة الكومة بشمال دارفور، حيث قُتل 50 شخصاً، وأُصيب أكثر من 250 آخرين، جراء قصف جوي للجيش، في منطقة تفتقر إلى الرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار