السودان

الموت يغيب الكاتب الصحفي الساخر الفاتح جبرا بالقاهرة

القاهرة: راينو – غيب الموت الكاتب الصحفي الساخر الفاتح يوسف جبرا صباح اليوم السبت بجمهورية مصر العربية، عن عمر ناهز 69 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

ونعت شبكة الصحفيين السودانيين الكاتب الصحفي الراحل، وقالت في بيان لها: “عرف جبرا كصاحب أسلوب ساخر، وقلم مصادم لا يجامل في القضايا الوطنية، فقد اختار أن يكون إلى جانب شواغل وهموم وامال وطموحات شعبه، فكان أن وظف السخرية العميقة أسلوبا في التعبير عن مواقفه الفكرية والسياسية”.

وأضافت:(لقد اختار الفقيد أن تحمل زاويته الشهيرة عنوان “ساخر سبيل”، تثبيتاً لموقفه ورؤيته ونظرته للواقع والمواقف السياسية والاجتماعية، فكان من أكثر الأقلام تأثيراً وشعبية).

ويعد “جبرا” أحد رواد مدرسة الصحافة الساخرة وعبر زاويته في أخيرة صحيفة الرأي العام والذي كان يتناول فيها قضايا الفساد والمحسوبية في المؤسسات الحكومية عبر أسلوب صحفي ساخر، كما أنه نشط في مجال الصحافة الاستقصائية، واشتهر في كشف ملابسات قضية “بيع خط هيثرو” في العاصمة البريطانية لندن بالوثائق الثبوتية والتي اصبحت قضية راي عام.

وتعرض الراحل للاعتقال والإيقاف والملاحقات القضائية وكثير من الانتهاكات بسبب كتاباته، وأثار قضايا شغلت الرأي العام أوان نظام ألرئيس المخلوع عمر البشير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار