السودان

تجمع مزارعي الجزيرة: مخاطر نفاذ المخزون الإستراتيجي للغذاء تتزايد جراء الحرب

ود مدني: راينو نيوز –  كشف تجمع مزراعي الجزيرة والمناقل عن مخاطر حقيقية تواجه 150 ألف مزارع في موسمي “العروة الصيفية والشتوية” بسبب عدم وجود التمويل والتسويق للمحاصيل الإنتاجية.
وقال مقرر التجمع مصطفى الطريفي في تصريح خاص لـ”وكالة راينو الاخبارية” أن المزراعين في مشروع الجزيرة يستهدفون زراعة 600 ألف فدان قمح، غير أنهم مواجهون بمشكلة وصفها بالأساسية، تتثمل في عدم توفر التمويل اللازم للعمليات الزراعية، مشيرا لقيام بعض المزارعين بتمويل أنفسهم عوضاً عن وزارة المالية.
و اتهم الطريفي وزارة الري باتلقصير في القيام بواجباتها تجاه تأهيل القنوات المائية وصيانة أبوابها، و إصلاح كسور الترع في المشروع، الأمر الذي يلقي بظلاله السالبة على تدني الإنتاجية، كاشفاً عن فشل اتفاق مسبق بين إدارة مشروع الجزيرة وبنك المزارع لتخصيص قرض مالي للتحضير لزراعة حفار ابوعشرين .
ولفت الطريفي إلى وجود مديونيات مالية قديمة على المزارعين بسبب الاعسار، متهما البنك الزراعي بوضع أسعار فائدة كبيرة علي فئة المزارعين، مطالباً الطريفي الدولة بايلاء أولوية قصوى لمشروع الجزيرة في ظل أوضاع الحرب التي يشهدها السودان في الوقت الحالي، والتي تسهم في نفاد المخزون الاستراتيجي للغذاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار