السودان

المنظمة الإفريقية الأوروبية للعمل الإنساني تدين انتهاكات حقوق اللاجئين السودانيين في مصر

راينو: وكالات – دعت المنظمة الإفريقية الأوروبية للعمل الإنساني والتنمية السلطات المصرية إلى الالتزام بتعهداتها الدولية واحترام حقوق الإنسان، ومعاملة السودانيين الفارين من الحرب بالكرامة التي تليق بظروفهم القاسية.

وقالت المنظمة في بيان لها الخميس، أن دعوتها تكتسب أهمية خاصة، في الوقت الذي تسعى فيه مصر لبناء السلام من خلال استضافة مؤتمرات في القاهرة تهدف إلى إنهاء الحرب في السودان، وتحقيق السلام الشامل.

وجاء في البيان:(تتطلب المعايير الأساسية لاحترام اللاجئين، إذا لم يتمكنوا من العيش مع مواطني الدولة المضيفة كما تسمح العديد من الدول، إقامة معسكرات في مناطق محددة وتمكين المنظمات الإنسانية من الوصول إليهم لتقديم الدعم اللازم. بالإضافة إلى ذلك، هناك سودانيون يحملون إقامة قانونية في مصر، ومع ذلك لا يتلقون الحد الأدنى من معايير المعاملة الإنسانية، على الرغم من اتفاقية الحريات الأربع الموقعة بين السودان ومصر).

وحثت المنظمة السلطات المصرية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على اتخاذ إجراءات فورية لحماية حقوق السودانيين الفارين من الحرب، وضمان احترام كرامتهم وإنسانيتهم، مؤكدة أن هذه الجهود يجب أن تشمل الالتزام بالأحكام القانونية الدولية التي تُلزم الدول بحماية حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين قسراً في أوقات الأزمات.

وذكرت المنظمة في بيانها بالأحكام القانونية ذات الصلة، وأولها اتفاقية اللاجئين لعام 1951 وبروتوكولها لعام 1967: تُلزم هذه الاتفاقية الدول الموقعة عليها بحماية حقوق اللاجئين وتوفير الحماية القانونية لهم وعدم إعادتهم إلى أماكن قد يواجهون فيها الخطر.

كما ذكرت بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي ينص على حق كل فرد في طلب اللجوء والتمتع به في بلدان أخرى بمنأى عن الاضطهاد (المادة 14)، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية: ينص على حماية الأفراد من التعذيب أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة (المادة 7).

وتابع البيان:(في ضوء الظروف القاسية التي يواجهها السودانيون الفارون من ويلات الحرب في السودان، فإننا نشعر بقلق بالغ إزاء الانتهاكات المستمرة لحقوقهم من قبل السلطات المصرية. وقد أصدرنا بيانًا الأسبوع الماضي بشأن هذه الانتهاكات، ومع ذلك لم يشهد الوضع أي تحسن. وبدلاً من ذلك، ازدادت المداهمات الأمنية لشقق السودانيين. تتم هذه المداهمات دون أي احترام للكرامة الإنسانية، حيث تقوم قوات الأمن ببعثرة ممتلكات السكان على الأرض دون مراعاة لمشاعرهم وكرامتهم).

وأضاف:(إننا نطالب بالوقف الفوري لهذه الانتهاكات واحترام حقوق الإنسان وفقاً لهذه الأحكام القانونية الدولية، وتحسين أوضاع السودانيين الفارين من الحرب في مصر).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار