السودان

المخابرات العامة تعتقل داعية وإمام مسجد بسنجة

خاص: راينو – اعتقل جهاز المخابرات العامة بولاية سنار للمرة الثانية، الداعية وإمام وخطيب مسجد ود الباشا بمدينة سنجة، الشيخ “الزين سالم أمبدة” منتصف يونيو الجاري.

وبحسب بيان المرصد السناري لحقوق الإنسان، نشر على منصة “فيسبوك”، فإن اعتقال الشيخ “أمبدة” كان المرة الثانية، حيث جرى اعتقاله في ديسمبر الماضي بواسطة الاستخبارات العسكرية لأكثر من أربعة أشهر دون توجيه أي تهم، إضافة إلى أنه تم فصله تعسفياً من عمله بالمحكمة العامة سنجة.

وأوضح المرصد، أنه رصد عبر حديث شهود وبيانات، إن قوات تتبع للمخابرات العامة بولاية سنار مدينة سنجة، حاولت اعتقال امام وخطيب مسجد الأنصار بسنجة الشيخ “حامد الهادي”، على أثر خطبة قدمها بعد صلاة عيد الأضحى بمسجد الأنصار بسنجة، تحدث فيها عن ضرورة إيقاف الحرب.

وأعرب حقوقيون، تحدثوا لـ”راينو”، عن مخاوف إنسانية خطيرة جراء تكرار وقوع الانتهاكات على المدنيين، ودعوا إلى حماية المدنيين، إضافة إلى إدانة أي محاولات حظر للحرية الدينية، وإقحامها في الصراع الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 وسبق إن استخدمت الاستخبارات العسكرية مدنيين كرهائن، في مدن “سنار، الدندر، وأبو حجار”، لاعتقال أقاربهم بصورة تعسفية، الأمر الذي أثار سخط المواطنين في تلك المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار