السودان

رويترز: 765 ألف سوداني يواجهون المجاعة خلال الأشهر المقبلة

راينو: وكالات – تقدر توقعات أولية لمبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أن 765 ألف سوداني قد يواجهون نقصا كارثيا في الغذاء بحلول سبتمبر أيلول.

وتعكس التوقعات الأولية، اعتباراً من الأول من يونيو والتي اطّلعت عليها رويترز، أن الوضع سريع التدهور في الدولة التي تمزقها الحرب.

وأظهر آخر تقدير سابق، صدر في ديسمبر كانون الأول، أن 17.7 مليون شخص، أو 37 بالمئة من سكان السودان يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي، لكن لم يتم اعتبار أي منهم في وضع كارثي.

ويواجه الآن نحو 25.6 مليون شخص، أي 54 بالمئة من السكان، نقصا حادا، منهم أكثر من تسعة ملايين شخص في أوضاع غذائية طارئة أو ما هو أسوأ.

وقال لافون كلوك، المتحدث باسم المبادرة إن التحليل “مستمر”، وإنه لم يتضح بعد موعد الانتهاء منه.

ويتم تحديد التصنيف وفقا لمجموعة معقدة من المعايير الفنية تشمل قياسات للمجاعة وسوء التغذية والوفيات. وفي المناطق التي صنفت رسميا على أنها مجاعة من المرحلة الخامسة، يموت أكثر من شخصين من كل 10 آلاف يوميا، من بين معايير أخرى.

وتشير أحدث التوقعات الأولية لتصنيف للسودان إلى أنه بين يونيو وسبتمبر، سيواجه نحو 756 ألف شخص المرحلة الخامسة من الكارثة. وهذا يعني أن البلاد لم تصل من الناحية الفنية إلى ظروف المجاعة واسعة النطاق، لكنها ما زالت تعتبر في حالة أزمة كبيرة.

وحددت التوقعات 32 منطقة وتجمعا يعاني السكان فيها من نقص كارثي في ​​الغذاء. وشمل هذا منطقتين يواجه فيهما 15 بالمئة من السكان ظروف المرحلة الخامسة الكارثية من التصنيف. والمنطقتان هما مدينة الفاشر، عاصمة شمال دارفور ومخيم زمزم للنازحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار