السودان

نزلاء في سجن بورتسودان يواجهون الموت واعتقالات على أساس سياسي وعرقي

راينو: وكالات – يواجه عدد من النزلاء بسجن بورتسودان، حاضرة ولاية البحر الأحمر، أوضاع إنسانية سيئة تهدد حياتهم بالموت بسبب تردي البيئة داخل السجن ما أثر على أوضاعهم الصحية، في وقت تواصل السلطات السودانية حملة اعتقالات واسعة واحتجاز غير مشروع دون أوامر من القضاء في عدد من مدن وولايات السودان، أبرزها سنار ونهر النيل والنيل الأبيض وكسلا والقضارف والبحر الأحمر. واستهدفت هذه الاعتقالات قيادات مجتمع مدني وأعضاء لجان مقاومة وناشطين في العمل الطوعي دون أسباب واضحة.

وقال مصدر تحدث لـ”راديو دبنقا”، فضل عدم الكشف عن اسمه لأسباب أمنية، أن النزلاء في سجن بورتسودان يعيشون في أوضاع صحية سيئة جراء الازدحام وتفشي الأمراض وعدم توفر العناية الصحية اللازمة، فضلاً عن أن بيئة السجن نفسها غير مهيأة لاستقبال البشر، وأكد أن هنالك مشاكل تتعلق بقلة الطعام وشح المياه وانقطاعه لعدة أيام عن السجن. ومع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في المدينة فإن النزلاء تتضاعف معاناتهم. وأشار إلى سوء المعاملة من قبل بعض العساكر المشرفين، والتحكم في زيارات الأهل للنزلاء بصورة مزاجية دون مراعاة ظروف الأسر خاصة أن بعضهم من غير المقيمين في بورتسودان وربما يكون قد حضر لأيام من أجل مقابلة قريبه في السجن.

وفي غضون ذلك شنت قوة مشتركة من الاستخبارات، الشرطة الأمنية، المباحث، جهاز المخابرات والشرطة، حملة اعتقالات واسعة في مدينة بورتسودان استهدفت أعداد كبيرة من الشباب تحت سنة الـ 25 عامًا، وبعضهم من أعضاء لجان المقاومة ومن المتطوعين في مراكز الإيواء بعد إبعادهم منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار