دولي

زعيم المعارضة في تركيا يستبعد أي محادثات حول دستور جديد مع أردوغان

راينو: وكالات – قال زعيم المعارضة في تركيا، الذي تعزز موقفه بفعل المكاسب الكاسحة التي حققها حزبه في الانتخابات المحلية، إنه بعيد كل البعد عن بدء محادثات مع حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة رجب طيب أردوغان حول كتابة دستور جديد لأن رئيس البلاد لم يلتزم بالدستور الحالي.

وفي مقابلة مع رويترز، دعا “أوزجور أوزيل”، الذي انتخب رئيسا لحزب الشعب الجمهوري في نوفمبر من العام الماضي، الحكومة أيضا إلى رفع الحد الأدنى للأجور مرة أخرى لمواكبة معدل التضخم المرتفع.

وقال أوزيل “49 عاماً” بمقر حزب الشعب الجمهوري في أنقرة هذا الأسبوع:(مناقشة “كتابة” دستور جديد مضيعة للوقت، في ظل انتهاكات كثيرة للدستور يقوم بها الحزب الحاكم).

وأضاف:(إذا التزم الحزب الحاكم بالدستور الحالي، سنقترب من مناقشة “كتابة” دستور جديد. نحن بعيدون كل البعد حاليا عن هذه النقطة).

وتأتي تصريحات “أوزيل” بعد فوز حزب الشعب الجمهوري العلماني، الذي ينتمي لتيار الوسط، في الانتخابات المحلية بمعظم المدن الكبرى وتحقيقه مكاسب كبيرة في المناطق الريفية وهي معقل لحزب العدالة والتنمية المحافظ، متقدما في الانتخابات على الحزب الحاكم لأول مرة في أكثر من 20 عاماً. وجرت الانتخابات في 31 مارس الماضي.

ورداً على نتيجة الانتخابات، تعهد أردوغان بتصحيح الأخطاء ودعا إلى انتهاج سياسة أكثر مرونة.

وأجرى “أوزيل” محادثات مع أردوغان هذا الشهر، وهي الأولى التي يجريها الرئيس التركي مع زعيم حزب الشعب الجمهوري منذ ما يقارب الثماني سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار