السودان

وفيات أطفال في معسكرات النازحين بدارفور بسبب سوء التغذية

راينو: وكالات – كشف نازحون في معسكر كاس بولاية جنوب دارفور عن وفاة ستة أطفال وإصابة 97 آخرين بسوء التغذية الحاد خلال الأسبوع الماضي.

وقال الشيخ عبد الرحمن عبد الله بخوري شيخ معسكرات كاس لـ”راديو دبنقا”، إن المسح الذي أجرته المنظمات أكد وفاة ستة أطفال تتراوح أعمارهم بين يوم واحد إلى سنتين، في معسكر “الجنوبية” بكاس الأسبوع الماضي بسبب سوء التغذية، وأشار إلى إصابة 50 طفلاً في معسكر “عبدالجبار” و47 طفلا في معسكر “البيطري” بسوء التغذية الحاد، مطالباً بالتدخل العاجل.

وفي ولاية وسط وغرب دارفور، كشف قيادات من النازحين لراديو دبنقا عن استمرار تدفق اللاجئين من المعسكرات إلى شرق تشاد، بسبب انعدام الغذاء والدواء.

وقال أحد قيادات النازحين لراديو دبنقا – فضل حجب اسمه لأسباب أمنية – إن النازحين في معسكرات (مورني، هبيلا، رونقتاس، شرق النيل، الرياض، وفوربرنقا)، يعانون من أوضاع إنسانية قاسية.

وعزا استمرار اللجوء بصورة يومية بسبب استمرار الصراعات وانعدام الاستقرار السياسي والاقتصادي والتدهور البيئي والكوارث الطبيعية والاحتياجات الانسانية الهائلة، مشيراً إلى سوء التغذية الحاد وعدم توفر خدمات والصحة والمياه والتعليم والحماية والمأوى وسائل العيش.

وأشار إلى انعدام الغذاء بصفة تامة وارتفاع أسعار الذرة وعدم توفر مياه الشرب لتعطل المضخات. بجانب توقف المرافق الصحية وانعدام الدواء وتفشي سوء التغذية الحاد وسط الأطفال والمسنين فضلا عن عدم مواد الإيواء توفر المشمعات أو الخيام والناموسيات والاغطية والفرشات.

ودعا المنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة للتدخل العاجل قبل فصل الخريف لإنقاذ حياة النازحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار