السودان

‏وزير خارجية تشاد: لدينا أدلة على تورط حكومة بورتسودان في دعم جماعات تسعى لتغيير النظام في بلادنا

راينو: وكالات – شدد وزير الخارجية التشادي “محمد صالح النضيف” على أنهم يملكون ما يكفي من الأدلة الموثقة على تورط “حكومة بورتسودان” في دعم جماعات تشادية معارضة، تسعى لتغيير نظام الحكم في بلاده. وأضاف:(تم استقبالهم في بورتسودان، وأعلنوا في عدد من وسائل الإعلام عن دعم السودان لهم)، مؤكداً أنه أبلغ الحكومة السودانية بذلك.

ونفى ” النضيف ” في مقابلة تلفزيونية مع قناة الجزيرة مباشر، الاتهامات لبلاده بلعب دور في دعم قوات الدعم السريع ضد قوات الجيش، ووصفها بالدعاية البعيدة عن الحقيقة والواقع.

وأضاف:(لا يوجد معارض سوداني واحد في تشاد، بينما تدعم حكومة السودان المعارضة التشادية المسلحة، وتحاول نقل الحرب لتشاد عبر الحدود، وتجد أن السودان لا يزال يحتفظ بسفارته في تشاد، بينما لا توجد سفارة تشادية في السودان بسبب الحرب. الواقع مختلف ولكن الحكومة في بورتسودان تقول شيئاً وتفعل شيئاً آخر).

وعن موقفهم من الصراع السوداني قال الوزير أنهم لا يزالون ينظرون للبرهان كرئيس لمجلس السيادة الانتقالي، ولحميدتي كنائب له. وقال:(لا تزال علاقاتنا معهم مبنية على ذلك، حتى بعد اندلاع الحرب ظلت اتصالاتنا مستمرة معهم بذات الصفات وحتى الآن).

وأكد الوزير أنهم لا يؤمنون بالحل العسكري للأزمة في السودان، بل يشجعون جلوس طرفي القتال معاً، وإيجاد حل للنزاع عبر التفاوض.

وقال:(تقاتلنا في تشاد لسنوات طويلة لكن في النهاية تم حل النزاع بالتفاوض الجدي السلمي، وكل الخلافات تنتهي بالحوار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار