السودان

سلطات عطبرة تخلي مدرستين من النازحين بالقوة الجبرية وتفتح بلاغات في مواجهتهم

راينو: وكالات – أخلت قوة من الأمن والشرطة اليوم الاثنين، نازحين – بالقوة الجبرية – من مدرستين بمدينة عطبرة عاصمة ولاية نهر النيل، كانتا تؤويان العشرات من النازحين، معظمهم من الفارين من جحيم الحرب في ولاية الخرطوم.

وداهمت قوة – بأمر من المحلية – بمرافقة وفد من وزارة التربية مدرسة “الحميراء بنات” بحي “الحصاية” بعطبرة دون سابق إنذار، وطردت النازحين المقيمين فيها، والذين أحتموا بظل شجرة جوار المدرسة من الشمس، بعد إخراج القوة الأمنية حاجياتهم، وإغلاق المدرسة وتكسير الخيام.

من جانبها كشفت عضو مجموعة محامو الطوارئ المحامية رنا عبد الغفار في تصريحات لصحيفة الجريدة، عن أن السلطات بعطبرة أجبرت 70 أسرة نازحة بسبب الحرب اليوم بإخلاء مدرستي بدر الكبري والحميراء في منطقة الحصاية بقوة السلاح، بجانب انها هددت 270 أسرة نازحة بإخلاء مراكز الإيواء، وفتحت بلاغات في أعضاء اللجنة المشرفة في معسكر الإيواء تحت المادة 189. ونوهت “رنا” إلى أن تلك المواد لا تنطبق إلا على قوة مسلحة اغتصبت أرضاً واعتدت عليها بقوة السلاح، وليس على مواطنين نازحين في وطنهم.

وأضافت:(بحسب شكاوى وردتنا من عدد من النازحين، أكدوا بأن الضابط الإداري بحكومة الولاية أخطر اللجنة المشرفة على المدارس شفهيا دون خطاب في منتصف الليل قائلاً:”فاتحين فيكم بلاغات تحت المادة 189 تعدي على أرض الدولة، ضيفناكم سنة خلاص كفاية”، وأمرهم بإخلاء المدارس. وعندما اعترضت اللجنة على قرار المحلية غير المكتوب، تم تهديدهم بأنهم محرضون للناس وبأنه سيتم فتح بلاغات في مواجهتهم تحت المادة 189).

ونقل موقع “عاين” الإخباري عن نازحين مقيمين في مركز إيواء مدرسة الحميراء، أن القوة الأمنية حضرت دون سابق إنذار، وطالبتهم بالخروج بشكل عدائي ودون تفاهم، وهددت باعتقال كل من يرفض تنفيذ القرار، أو يعارض القائمين على أمر الإخلاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار