السودان

المخابرات العامة تتبرأ من تصريحات عبد الحكم والإذاعة السودانية تعتذر عن بث المقابلة المسيئة

بورتسودان: راينو- تبرأ جهاز المخابرات العامة من تصريحات مدير أمن كسلا السابق اللواء “بدر الدين عبد الحكم”، والتي بثتها الإذاعة السودانية، وتضمنت إساءة لمكونات من شرق السودان، حيث وصفهم عبد الحكم باللاجئين والأجانب، وبغير المؤتمنين على الدخول في القوات المسلحة، وطالب بسحب الجنسية منهم.

وقال الجهاز في بيان له أن اللواء المذكور متقاعد عن الخدمة، ولم تسند له أي مهام منذ تقاعده، مؤكداً احترامه لعراقة قبيلة “البني عامر” كمكون سوداني، وحذر ممن سماهم بأصحاب الأغراض المندسة، الذين يحاولون إشعال الفتنة.

وكان اللواء أمن “بدر الدين عبد الحكم” قد قال في مقابلة بثتها إذاعة أمدرمان يوم الجمعة، أن “إبراهيم محمود” وزير الداخلية الأسبق، و”صالح عمار” والي كسلا الأسبق، و”عبد القادر أقيراي” مستشار حميدتي السابق، أجانب من دولة “أريتريا”، وإن “حميدتي” قائد الدعم السريع من “تشاد”، وأضاف :(لا يمكن أن يسمح للاجئين بحمل السلاح للدفاع عن البلد)، وطالب بسحب الجنسية منهم.

والتقى مدير الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون عدداً من قيادات البني عامر في بورتسودان يوم السبت، وتقدم باعتذار عما جرى، وتعهد أمامهم باتخاذ إجراءات حاسمة – بحسب ناشطين – وأوفد مدير الإدارة السياسية بالهيئة إلى ناظر البني عامر لتقديم اعتذار رسمي، وأعلن عن إيقاف المذيعة التي أجرت المقابلة مع مدير جهاز الأمن السابق بولاية كسلا.

وشهدت ولاية البحر الأحمر احتجاجات جماهيرية حاشدة من قبل المنتسبين لقبيلتي البني عامر والحباب، وطالبوا والي الولاية بتقديم “عبد الحكم” للمحاكمة العاجلة خلال 48 ساعة، وهددوا بإغلاق الولاية في حالة لم يتم القبض على مدير أمن ولاية كسلا السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار