السودان

وفاة ستة من مرضى الفشل الكلوي بشرق النيل نتيجة لتوقف عمليات الغسيل

الخرطوم: راينو – أعلنت “غرفة طوارئ شرق النيل” اليوم الخميس، عن وفاة ستة من مرضى الفشل الكلوي، بسبب انعدام المياه والكهرباء بالمحلية.

وأشارت الغرفة في بيان لها الخميس، إلى أن ارتفاع سعر الوقود في ظل انقطاع خدمات المياه والكهرباء، لم يمكن مراكز غسيل الكلى من توفير الوقد اللازم لتشغيل “ماكينات الغسيل”، فتم تقليل أو إيقاف بعض العمليات الضرورية في الأيام الماضية، ما تسبب في وفاة ستة مرضى منذ بداية الأزمة حتى الآن، في مركز غسيل الكلى بمستشفى ألبان جديد.

وأكد البيان أن استمرار انقطاع التيار الكهربائي، يتبعه توقف تام لخدمات المياه، وأضاف:(هي كارثة حقيقية تحتاج إلى تدخل عاجل، حيث تأثرت مراكز غسيل الكلى بشكل كبير بسبب عدم توفر المياه، الشيء الذي فاقم المعاناة، وتسبب في أزمات حادة في جميع مناحي الحياة).

وجاء في البيان:(الحاجة الماسة جعلتنا نطلق نداءً لجميع المنظمات الوطنية والدولية وكل المانحين، للمساهمة في شراء الوقود لتشغيل محطات ضخ المياه، وتوفير “ألواح شمسية” ومولدات الكهرباء، لمساعدة المستشفيات والمراكز الصحية).

وناشدت غرفة طوارئ شرق النيل الجهات المعنية، السماح للطواقم الهندسية بالتدخل لإصلاح الخلل الذي أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي وعدم إعاقة عملهم، وأضافت:(الوصول إلى الخدمات الأساسية من إمدادات المياه والكهرباء، هو من حقوق المواطنين الأساسية).

ويواجه المئات من مرضى الفشل الكلوي في محلية شرق النيل خطر الوفاة، نتيجة لتوقف ماكينات غسيل الكلى عن العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار