السودان

المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري: “1140” حالة اختفاء بعد عام على الحرب

راينو: وكالات – كشفت المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري يوم الأربعاء، عن أن العدد الكلي للمختفين والذي تم رصده بواسطة المجموعة، بلغ “1140” مدنياً، ممن يعتقد أنهم متعاونون أو متواطئون مع أي من الأطراف، أو بدافع الحصول على مبالغ مالية، بينهم “11” شخصاً ممن يعانون من اضطرابات نفسية.

وقالت المجموعة في تقرير لها الأربعاء عن حالات الاختفاء القسري بعد مرور عام من حرب السودان، أن عدد المختفين قسرياً منذ الخامس عشر من أبريل “2023” وحتى أبريل “2024”، بلغ “1140” شخصاً.

وأشار التقرير إلى تشكيل لجنة من النيابة للتحقيق حول اختفاء “30” شخصاً خلال أحداث فض اعتصام القيادة العامة، دون التوصل لنتائج، وأشار كذلك لحوادث اختفاء ستة أشخاص بعد انقلاب 25 أكتوبر “من بينهم قاصر”، مؤكداً أن كل هذه الانتهاكات وبالأخص جرائم الاخفاء القسري، ظلت ترتكب ضد المدنيين.

ورصد التقرير سلسلة انتهاكات كالاختطاف والاحتجاز، وإخفاء لأشخاص دون أن تعلم أسرهم ظروف اعتقالهم أو مكان تواجدهم، لافتاً النظر إلى أنه لم يُتح لأي من المختفين الاتصال بذويهم أو محاميهم أو ممثلهم القانوني، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن اعتقالهم، حتى في الحالات التي شوهد عناصرها وهم يرتكبون هذه الجرائم.

وذكرت المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري، أنه تم اعداد التقرير بواسطة راصدين عن مصادر، وأنهم تواصلوا مع عدد من ذوي الضحايا، وأجروا مقابلات مع عدد من الناجين.

وغطى التقرير الفترة الزمنية بين اندلاع الحرب في أبريل من العام الماضي، وحتى تاريخ مرور عام عليها منتصف أبريل الجاري، وشمل عدداً من الولايات التي شهدت حالات اختفاء قسري لمدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار