السودان

الهادي ادريس يدعو لتكوين لجان من المجتمعات المحلية لتوزيع المساعدات الإنسانية

الخرطوم: راينو – أكد رئيس حركة/ جيش تحرير السودان – المجلس الانتقالي “د. الهادي إدريس” اليوم الخميس، على ضرورة تشكيل لجنة عليا لإيصال المساعدات الانسانية من المجتمعات المحلية في الريف السوداني من إدارات أهلية وممثلون للنازحين في المعسكرات وفي المدن، ورجال الأعمال ولجان المقاومة، وغيرهم من النشطاء.

وقال “إدريس” في مؤتمر صحفي اليوم الخميس بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، إنه يجب لا يكون هناك أي دور للأطراف المتنازعة في تكوين هذه اللجنة. وكشف عن طرحهم الفكرة على ممثلة الأمم المتحدة في السودان، مشيراً إلى ضرورة التباحث حول كيفية الاستفادة من المنظمات الأممية العاملة في دارفور للمساعدة في تكوين الآليات المجتمعية للتصدي لعملية إيصال المساعدات، وتوزيعها على المتضررين. مشدداً على أن دور أطراف الصراع يجب أن يقتصر على الحماية فقط، وأن يقوم كل طرف بمهمة الحماية في منطقة سيطرته.

وقال إن الجزئية الثانية من الفكرة هي إنشاء آلية تقوم بتقديم الخدمات للمتضررين، وأن الاحتياجات لا يقف حدها عند توفير الطعام، وإنما هناك مطلوبات أخرى للحياة الكريمة.

وأضاف:(الأطفال يجب أن يذهبوا للمدارس، والدواء والعلاج لا بد أن يتوفر للمرضي وكذلك الرعاية الصحية الأولية للحوامل والأطفال دون الخامسة، كما إن هناك حاجة الناس الماسة للمياه النقية وخدمات الكهرباء، ولا زالت مدن دارفور الرئيسية تعيش في ظلام دامس منذ أشهر، ومحطات المياه معطلة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار