السودان

إدانات واسعة لمذبحة طيران الجيش بحق المدنيين في كبكابية شمال دارفور

الفاشر: راينو – استنكر منبر دارفور للعدالة الغارة التي شنها الطيران الحربي التابع للجيش السوداني على منطقة “كبكابية” بولاية شمال دارفور في الرابعة من صباح اليوم الاثنين، ما خلف العشرات من القتلى والجرحى وسط المواطنين، بينهم نساء وأطفال.

وقال المنبر في بيان له الإثنين أن الغارات استهدفت – بشكل متعمد – بالبراميل المتفجرة مستشفى مدينة “كبكابية”، بجانب استهدافه المباشر للمدارس ومنازل المواطنين.

وأضاف البيان:(إزاء هذا الاستهداف الممنهج يدين منبر دارفور للعدالة هذه الجرائم الخطيرة التي يرتكبها الجيش السوداني بحق المواطنين في دارفور وكردفان وجبال النوبة والنيل الأبيض، ونطالب المجتمع الدولي بتفعيل قرار مجلس الأمن1956 الخاص بحظر الطيران في دارفور وتعميمه على بقية ولايات السودان).

ودعا المنبر المجتمع الدولي لممارسة المزيد من الضغط على طرفي الصراع للعودة لطاولة المفاوضات، من أجل إنهاء الحرب.

من جانبها أدانت حركة/ جيش تحرير السودان – المجلس الانتقالي.استهداف المدنيين العزل وقتلهم وتدمير ممتلكاتهم  بشمال دارفور ( الفاشر وكتم وكبكابية)، ومناطق أخرى بواسطة الطيران الحربي للقوات المسلحة

وقالت الحركة في تصريح صحفي الإثنين، إن استمرار  يشكل انتهاكاً صارخاً للاعراف الدولية وقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان، وان القصف العشوائي للمناطق المأهولة بالسكان يعتبر جريمة ترقي لجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية.

وجاء في البيان:(إذ تدين الحركة بأغلظ العبارات للغارات الجوية الواسعة التي تستهدف المواطنين والنازحين في مناطق مختلفة في السودان بصورة مستمرة منذ نشوب الحرب، وتحث المجتمع الإقليمي والدولي والمنظمات الإنسانية والحقوقية للقيام بمسؤلياتها في ممارسة الضغط على طرفي الصراع لوقف الحرب العبثية المدمرة والمهددة للأمن والسلم الدوليين ووقف عمليات إبادة الأبرياء بدارفور والتي بدات في العام “2003”).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار