السودان

مفوضية اللاجئين: أكثر من 500 ألف لاجئ فروا إلى مصر عقب اندلاع الصراع في السودان

راينو: وكالات – أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر، أنه اعتباراً من الرابع عشر من مارس الجاري، قامت مجموعة الإغاثة بتسجيل “207,889” فرداً من أصل “433,140” شخصاً فروا من السودان، والذين تلقوا مواعيد التسجيل المسبق، منذ بدء الصراع.

وكشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقرير بعنوان “آخر التطورات في السودان في مصر”، أن 53 بالمئة من اللاجئين السودانيين المسجلين هم من النساء. وأشارت الوكالة أيضاً إلى أن “89%” من الوافدين المسجلين حديثاً، يأتون من العاصمة الخرطوم.

ومن بين الأفراد المسجلين حديثًا، 93 بالمائة هم مواطنون سودانيون، وثلاثة بالمائة من كل من جنوب السودان وإريتريا.

ومن حيث التوزيع، تستضيف محافظة الجيزة أكبر عدد من اللاجئين السودانيين المسجلين بواقع 156,964 لاجئًا، تليها القاهرة بـ 79,192، والإسكندرية بـ 18,897، وأسوان بـ 3,615.

وعلى الرغم من الاحتياجات الملحة، ذكرت المفوضية أنها لم تتلق سوى ستة بالمائة من مبلغ 54.7 مليون دولار أمريكي “2.5 مليار جنيه مصري”، المطلوب لتمويل الاستجابة الطارئة للسودان في مصر لعام 2024.

ووفقا لبيانات المنظمة الدولية للهجرة، يشكل المواطنون السودانيون أكبر فئة بين الجنسيات في مصر، حيث يبلغ عددهم حوالي أربعة ملايين، يليهم السوريون (1.5 مليون)، واليمنيون (مليون)، والليبيون (مليون). وتمثل هذه الجنسيات الأربع مجتمعة، ما يقرب من “80% ” من المهاجرين الدوليين المقيمين في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار