السودان

وفد بقيادة ناظر الرزيقات يغادر لجنوب السودان لمناقشة قضايا تجارة الحدود

الضعين: راينو – غادر وفد شعبي بقيادة وكيل ناظر عموم الرزيقات “الفاضل سعيد مادبو”، وضم الوفد رئيس الغرفة التجارية بولاية شرق دارفور “جبارة الحاج جدي” اليوم السبت، في زيارة لدولة جنوب السودان، لمناقشة قضية حجز السلطات الحكومية في دولة جنوب السودان لنحو مائة شاحنة تجارية تخص تجار شماليين في منطقة “قوق مشار”، التابعة لولاية شمال بحر الغزال.

وقال التاجر “حامد محمد علي” عضو الوفد، إن الهدف من زيارة الوفد هو مناقشة أمر حجز العربات في دولة الجنوب، وتطبيق الاتفاقيات الموقعة بين قبيلتي “الرزيقات” بالسودان، و”دينكا ملوال” بجنوب السودان.

وتنص الاتفاقيات بين القبيلتين على تبادل المنافع من صيد الاسماك المشترك في بحر العرب، ودخول بادية الرزيقات لعمق ديار “الدينكا” طلباً للعشب، بالإضافة لتنظيم انسياب السلع بين الشعبين.

وتحجز السلطات الحكومية في ولاية شمال بحر الغزال بدولة جنوب السودان منذ عشرة أيام، نحو مائة شاحنة تجارية تحمل بضائع واردة الى ولاية شرق دارفور، بالرغم من إكمال اجراءاتها الحكومية مثل دفع الرسوم الحكومية المتمثلة في “رسوم محلية، جمارك، ضرائب، ومرور”. في وقت تلتزم فيه حكومة ولاية شرق دارفور، بتسهيل الاجراءات الخاصة بالصادر والوارد مع دولة جنوب السودان عبر معبر سماحة.

وتستورد بضائع السكر والدقيق والشاي والالبان والبسكويت من دولة جنوب السودان فيما يصدر التجار من شرق دارفور الذرة والدخن والبصل والدواء والأسمنت الى دولة الجنوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار