السودان

البعثة الأممية في السودان “يونيتامس” تغادر البلاد بشكل نهائي

راينو: وكالات – أسدلت بعثة الأمم لمتحدة في السودان المعروفة باسم” يونيتامس”، الخميس، الستار على وجودها في البلاد بشكل نهائي، بعد أن كانت تشرف على المرحلة الانتقالية في البلاد منذ العام “2021”.

ومع الإعلان عن المغادرة أكدت البعثة الأممية في بيان أخير، أن الصراع المحتدم في السودان يعرض البلاد والمنطقة كلها للخطر، لافتة إلى أهمية الشروع في محادثات سلام عاجلة، وأفادت بأن الأمم المتحدة – كمنظمة – لن تترك السودان، وستظل تعمل على إرسال المساعدات الإنسانية.

وجاءت خطوة “اليونيتامس” بعد أن صرح قائد الجيش “عبد الفتاح البرهان”، بأن وجود البعثة أصبح أمراً “غير مرغوب فيه”، وحمل رئيس البعثة “فولكر بيرتس” – قبل استقالته – مسؤولية العنف الذي يشهده السودان.

وتزامن خروج البعثة الأممية مع تحذيرات أميركية لطرفي الصراع في السودان، من إعاقة ونهب ووصول المساعدات، وطلبت من الطرفين السماح بدخولها.

وطالبت الولايات المتحدة مجلس الأمن، بأن يولي أزمة السودان المزيد من الاهتمام، باعتبارها مسألة تتعلق بالأمن والسلم الدوليين، وقالت إن عليه أن يتحرك بشكل عاجل لتخفيف المعاناة الإنسانية، ومحاسبة الجناة، ووضع حد للصراع في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار