السودان

محامو الطوارئ: قلقون على سلامة مئات المدنيين بأمدرمان بعد حملات الكراهية على  مسيد شيخ الأمين

الخرطوم: راينو – قال محامو الطوارئ اليوم الإثنين، أنهم يشعرون بالقلق حيال سلامة مئات المدنيين من سكان أحياء امدرمان القديمة، الذين اختاروا الايواء بـ”مسيد” الشيخ الامين عمر – شيخ الطريقة القادرية – بحي بيت المال بأمدرمان منذ اندلاع النزاع المسلح، واشتداد المعارك في منطقة امدرمان القديمة.

وأضاف المحامون أنهم قلقون على سلامة الشيخ “الأمين عمر الأمين”، وجميع المتطوعين الذين ظلوا يقدمون العون الإنساني والغذاء والمياه والتطبيب لأبناء امدرمان القديمة، لمدة عشرة أشهر من عمر النزاع المسلح.

وجاء في البيان:(لقد ظل شيخ “الأمين عمر” والمتطوعين في “المسيد” يتعرضون لحملات كراهية منسقة وموجهة، من قبل الآلة الاعلامية للمجموعات “الإسلاموية” المتطرفة، التي تدعو للتعامل مع “المسيد” بالعنف بعد سيطرة القوات المسلحة على المنطقة، ما أسفر عن مقتل أحد المتطوعين بنيران جنود القوات المسلحة قبل خمسة أيام، كما تم صباح اليوم إطلاق النار على المصلين عند خروجهم من المسجد، ما نجم عنه عدداً من الإصابات الخطيرة).

وحذر محامو الطوارئ قيادة القوات المسلحة السودانية، من الانجرار وراء دعوات وتحريض المجموعات الظلامية بالتعدي على المدنيين داخل المسيد وشيخ الامين عمر، وجميع المتطوعين، وذكروا أن مثل هذه التعديات تعتبر جرائم – لا تسقط بالتقادم – بموجب القانون الدولي الإنساني، الذي يشمل العاملين بالحقل الإنساني بالحماية الكاملة.

وتابع البيان:(إن إغاثة الضحايا والمحتاجين والمنكوبين إثر النزاع المسلح هو واجب الساعة، وعلى جميع السودانيين في ظل هذه الأزمة الإنسانية الكارثية التي خلفتها هذه الحرب العبثية، ويأتي في طليعتهم كدأبها الطرق الصوفية، برجالها وتكاياها، ودورها المشهود في تقديم الاغاثة والطعام والامان والسلام للسودانيين على مدى قرون).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار