السودان

توترات أمنية في أم كدادة شمال دارفور عقب مقتل شرتاي عموم القبائل

راينو: وكالات – أعلنت الادارة الأهلية والمكونات الاجتماعية، بمنطقة “أبو حميرة” ولاية شمال دارفور، أنها لم تكن طرفاً في أحداث مدينة “أم كدادة” وليس لها عداء مع أي قبيلة أخرى، في محاولة لتهدئة الأوضاع المحتقنة في المنطقة.

وقُتل يوم الأحد، الزعيم الأهلي “آدم عبد الله محمد مختار”، شرتاي عموم القبائل بمدينة “أم كدادة” بولاية شمال دارفور، داخل منزله بواسطة قوة مسلحة أشارت أصابع الاتهام بتعيتها لـ”جيش شوقارة”.

وقالت الإدارة الأهلية والمكونات الاجتماعية في منطقة “أبوحميرة” وهي مركز ثقل قبيلة “البزعة” في بيان لها الأحد، إن “البلاد تمر بمنعطف خطير جراء الحرب التي تدور بين قوات الدعم السريع والجيش، مشيرة إلى أنها ليست طرفاً في الأحداث التي وقعت بمحلية “أم كدادة” يوم الخميس الماضي.

وجاء في البيان:(نود أن نؤكد لجميع القبائل في محلية “أم كدادة” بأن علاقتنا مع الجميع سوف تظل ثابتة لا تتغير، كما نؤكد للجميع بأنه ليس لنا عداء مع أي جهة، وإن مواردنا من أسواق ومياه ومزارع ومراعي مفتوحة للجميع).

وتعيش منطقة “أم كدادة” منذ يومين توترات واحتقان أمني إثر دخول مجموعة مسلحة تُسمى “جيش شوقارة”، وهي مليشيا قبلية كونها القيادي في نظام البشير السابق، “عثمان محمد يوسف كبر”، إبان حكمه لولاية شمال دارفور، وسيطرتها على “أم كدادة”، مما وضع المنطقة على شفا الفتنة القبلية بين قبيلتي “البرتي والبزعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار