السودان

الدعم السريع: ندعو الإدارة الأمريكية لاتخاذ موقف إزاء تصريحات البرهان بمنع وصول المساعدات

الخرطوم: راينو – ثمنت قوات الدعم السريع اليوم الأحد، البيان الصادر عن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية “ماثيو ميلر”، الجمعة الماضية، بخصوص إعاقة المساعدات الإنسانية وتقييد الفضاء المدني في السودان بشأن قرار حكومة بورتسودان، منع دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود من تشاد، وإعاقة وصول المساعدات إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان لها الأحد، أنها تشاطر وزارة الخارجية الأمريكية القلق إزاء هذا القرار، الذي “يتعارض مع مبادئ القانون الدولي الإنساني والتزامات القوات المسلحة السودانية الدولية والوطنية”.

وجاء في البيان:(ندعو الإدارة الأمريكية إلى اتخاذ موقف صريح ازاء تصريحات قائد نظام المؤتمر الوطني بالجيش “عبد الفتاح البرهان” الموثقة، في مدينة “الدبة” بالولاية الشمالية، والتي أعلن من خلالها منع وصول المساعدات إلى مناطق سيطرة الدعم السريع، وندعوها كذلك إلى ممارسة أقصى قدر ممكن من الضغط علي مجموعة “بورتسودان” للإيفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني وإعلان جدة لحماية المدنيين، الموقع في الحادي عشر من مايو للعام الماضي، وورقة الالتزامات الموقعة في الرابع من  نوفمبر لذات العام، وذلك بتقديم كافة التسهيلات اللازمة، وإزالة كافة العراقيل البيروقراطية، وضمان وصول المساعدات الإنسانية الي المتأثرين).

وتابع البيان:(استبق قائد قوات الدعم السريع الأوضاع الراهنة بأنشاء وكالة للإغاثة والعمليات الإنسانية في أغسطس الماضي، بغرض تسهيل وصول المساعدات. والمساواة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع بشأن هذا الانتهاك الخطير والتصرف غير الوطني وغير الإنساني بمنع المساعدات، هو أمر مجحف، ومرفوض من جانبنا).

وأضاف:(ينطبق الأمر نفسه على المساواة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في تقييد الفضاء المدني، وتقييد حرية الوصول إلى الإنترنت وشبكات الاتصالات الهاتفية، وتأجيج الصراعات الإثنية، وتجريم المجموعات التي تساند المجتمعات المتضررة من الحرب، وإثارة خطاب الكراهية، خاصة إدانة الأشخاص الذين يدعون إلى إيقاف الحرب، واستهداف لجان المقاومة والناشطين الداعين إلى السلام وقادة المجتمع والعاملين في الحقل الإنساني والطبي والصحفيين وأعضاء الأحزاب السودانية).

ولفتت قوات الدعم السريع النظر إلى دور الاستخبارات العسكرية وجهاز المخابرات العامة، “المسيطر عليهما بالكامل من عناصر نظام المؤتمر الوطني للجيش”، في اعتقال الناشطين ولجان المقاومة والسياسيين، وقالت:(من المعلوم أن الاستخبارات العسكرية وجهاز المخابرات العامة، هما اللذان يقومان بالتعرض بالأذى والاحتقار والاعتقال لهذه الفئات المذكورة في بيان الخارجية. ومن المعروف أن أعداد كبيرة من لجان المقاومة، هربوا إلى مناطق سيطرة قوات الدعم السريع طلباً للحماية والأمان).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار