السودان

تنسيقية تقدم تبحث مع حزب البعث الأصل سبل وقف الحرب في السودان

راينو: وكالات – أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” وحزب البعث العربي الاشتراكي الأصل في بيان مشترك لهما اليوم الأربعاء، أن اجتماعاً انعقد بالعاصمة المصرية القاهرة بين التنسيقية وحزب البعث الأصل مساء الثلاثاء، على خلفية الدعوة التي قدمتها “تقدم” للاجتماع بحزب البعث، للتفاكر حول كارثة الحرب وآثارها على مختلف الأصعدة وسبل مواجهتها.

وبحسب البيان فقد ناقش الاجتماع الأزمة الشاملة في السودان جراء استمرار الحرب لما يقارب العام، وما ترتب عليها من آثار إنسانية كارثية وتدمير متعمد وغير مسبوق للاقتصاد والبنية التحتية والتماسك المجتمعي وتهديد لوحدة الوطن، وأكد الطرفان خلال الاجتماع أن الحرب الحالية هي أكبر مهدد وجودي للسودان في تاريخه، وأن وقفها هو أولوية قصوى للحفاظ على وحدة واستقرار البلاد.

واتفق الطرفان على العمل الميداني المشترك لحشد الإرادة الوطنية من أجل وقف الحرب، ومحاربة خطاب العنصرية والكراهية والانخراط في المبادرات الساعية لتخفيف الأزمة الإنسانية.

وناقش الاجتماع الوضع الإنساني المتردي في السودان من حيث النزوح واللجوء والنقص الحاد في الغذاء والتدهور المريع في خدمات الرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الأساسية الأخرى، وطالب طرفي الحرب بالوقف الفوري للحرب دون أي شروط مسبقة.

وأدان الاجتماع كافة الانتهاكات التي ارتكبها طرفا الحرب وطالبهما بالكف عنها، وأكد على ضرورة التحقيق والمحاسبة على الجرائم المرتكبة من الطرفين.

كما أكد الاجتماع على ضرورة الحفاظ على وحدة السودان – أرضاً وشعباً – وديمقراطية ومدنية الحكم، وإنهاء حالة تعدد الجيوش لصالح جيش وطني مهني واحد، وإطلاق عملية شاملة للعدالة والعدالة الانتقالية، وتفكيك بنية نظام الثلاثين من يونيو وانقلاب ٢٥ اكتوبر، والسعي لتحقيق كافة المبادئ والأهداف التي رفعتها ثورة ديسمبر المجيدة.

وأقرّ الاجتماع تشكيل فريق عمل مشترك لاستكمال الحوار – مستفيدين من دروس التجارب السابقة – وضرورة تنسيق وتوحيد جهود كافة القوى المدنية من أجل الوصول لأوسع جبهة مدنية لوقف الحرب ومعالجة الكارثة الإنسانية، واسترداد مسار التحول المدني الديمقراطي، وتنفيذ شعارات ثورة ديسمبر المجيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار