السودان

إيران تواصل نقل شحنات أسلحة للجيش السوداني عبر مطار عسكري بسنكات

بورتسودان: راينو – قالت مصادر من مدينة بورتسودان لـ”راينو” اليوم الثلاثاء، أن طائرة شحن تتبع الحرس الثوري الإسلامي هبطت مراراً في السودان خلال الأسابيع الأخيرة، حيث قامت بنقل شحنات من الأسلحة إلى القوات المسلحة السودانية، في إطار اتفاق تاريخي لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وغادرت أحدث طائرة إيرانية وصلت إلى السودان من “طهران” في الثاني والعشرين من يناير، وهبطت في مطار “بندر بن عباس” الدولي، لتصل في اليوم التالي إلى مطار “قرطاج”، العسكري بالقرب من مقر “الفرقة الثانية عشرة مشاة – سنكات”، بولاية البحر الأحمر. بعد ذلك، عادت الطائرة إلى إيران، وفقًا لمواقع تتبع الرحلات الجوية، عبر مواقع بيانات الرادار.

وهبطت ذات الطائرة في مدينة بورتسودان بتاريخ الثامن من يناير، والثامن من ديسمبر، بعد مغادرتها من “بندر عباس” في إيران. بالإضافة إلى ذلك، قامت الطائرة برحلات إلى “رأس الرويس” في “عُمان”، حيث تزامنت تقريبًا مع الرحلات الجوية السودانية من مطار بورتسودان.

وقطع السودان العلاقات الدبلوماسية مع إيران قبل سبع سنوات، واتجه نحو التحالف مع السعودية في إطار نزاع إقليمي بين القوتين. ومع ذلك، يجد المجلس العسكري الحاكم في البلاد الآن في حاجة ماسة إلى الدعم العسكري، بعد تلقيه سلسلة من الهزائم العسكرية.

وفي أكتوبر من العام الماضي أعلن السودان وإيران عن قرارهما باستعادة العلاقات الدبلوماسية، وأمنا على تعزيز التعاون في مختلف المجالات بهدف تحقيق مصالح البلدين وضمان الأمان والاستقرار على الصعيدين الوطني والإقليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار