السودان

انتعاش في أسواق شرق الجزيرة وتذبذب في أسعار السلع الاستهلاكية

تقرير: راينو

ظلت الأسواق بمناطق “تمبول، ودراوة، المحس، ود ابو صالح” بشرق ولاية الجزيرة تشهد انتعاشاً كبيراً مع توفر السلع والمواد الغذائية، وعكسها ظلت الحركة منخفضة بشكل نسبي في أسواق (الحصاحيصا وأبو عشر والكاملين) التي تقع بغرب الجزيرة، إثر أحجام أصحاب المحلات التجارية عن مزاولة مهنتهم، ما عدا وجود أصحاب “الطبالي” و”الدرداقات”، وبائعي الخضروات بتلك الأسواق

 انخفاض وارتفاع الأسعار:

ويقول التاجر “محمد التوم” لـ”راينو” أن هناك سلع شهدت انخفاض كبير في الأسعار، بينما هناك سلع ارتفعت أسعارها، مدللاً حديثه بانخفاض سعر جوال السكر من “130” الف جنيه إلى “105”، بينما ارتفع جوال العدس من “32” إلي “45” الف، وارتفع جوال الأرز من “20” إلى “27” الف، بينما انخفض جوال البصل من “100” إلى “60” الف جنيه.

 وزاد التوم:( ارتفع سعر جوال الدقيق من “22” إلى “32” ألف جنيه، لافتاً لوجود شح في عيش الذرة نسبة للإقبال الكبير عليه من سكان المنطقة).

 وأشار “التوم” إلى أن أغلب التجار بقرى غرب الجزيرة أصبحوا يستجلبون بضاعتهم من أسواق شرق الجزيرة، وذلك لتوفر السلع هناك بشكل كبير، ولقلة الحركة التجارية في المحلات التجارية بمعظم أسواق غرب الجزيرة.

 سوق ودراوة:

وحول الأوضاع بسوق “ودراوة” شرق الجزيرة يقول التاجر “بكري الباهي”، إن كل المحلات التجارية مفتوحة مع توفر جميع السلع الغذائية والاستهلاكية، ًمشيرا لوجود زيادة في الأسعار.

وذكر الباهي لـ”راينو” أن سعر جوال السكر انخفضت من “125” إلى “95” الف جنيه، بينما ارتفع جوال الأرز من “12” إلى “21 ” الف، وظل سعر جركانة زيت الفول سعة “36”رطل ثابتاً في “37” الف جنيه. وتابع:( ارتفع سعر جوال الدقيق سعة “25” كيلو   من “13” إلى “25” ألف جنيه).

 الطبليات والدرداقات:

وحول مستوى الحركة التجارية بأسواق شرق الجزيرة – بينها الحصاحيصا والكاملين وأبو عشر –  يقول التاجر “سيف الدين شمس الدين” أن اغلب محلات تجار الإجمالي “مغلقة” بسبب الغلاء والخوف المرتبط بتداعيات الحرب، وعدم وجود وسيلة للتنقل إلا عبر العربات التي تجرها الدواب).

ووصف شمس الدين الحركة التجارية بالأسواق بالمقبولة، قائلاً إنها تتمثل في افتتاح محلات الطبالي، أو أصحاب “الدرداقات” التي تحمل مواد تموينات كالعدس والدقيق والسكر والصلصلة وغيرها.

 أسعار الخضروات:

وحول أسعار الخضروات يضيف شمس الدين، أن سعر جوال البطاطس بلغ “100” ألف جنيه، والبصل مابين”60-80 ” ألف جنيه ووصلت صفيحة الطماطم ما بين “10- 20 ” ألف، ووصل جوال البامية ثمانية آلاف، ووصل سعر جوال الباذنجان إلى خمسة آلاف، في حين وصل كيلو اللحم “العجالي” إلى ستة ألف جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار