السودان

حميدتي يقبل دعوة الإيقاد للحل السلمي والجيش يرفض

الخرطوم: راينو – أكد قائد قوات الدعم السريع “محمد حمدان دقلو” اليوم السبت، قبوله لدعوة سكرتارية الإيقاد، للمشاركة في الدورة الاستثنائية الثانية والأربعين لمجلس رؤساء وحكومات دول الإيقاد في الثامن عشر من يناير الجاري، بمدينة “عنتبي” اليوغندية.

وقال “حميدتي” في تغريدة له في حسابه على منصة (X) السبت:(اتساقاً مع موقفنا الثابت الداعم للحل السلمي الشامل الذي ينهي مرة واحدة وللأبد الحروب في السودان عامةً، وحرب الخامس عشر من أبريل خاصة، أكدتُ اليوم قبولي دعوة الحضور والمشاركة في الدورة.

وزاد:(إننا في قوات الدعم السريع نجدد التزامنا بوضع حدٍ لمعاناة السودانيين الناجمة عن هذه الحرب، والحروب الأخرى الدائرة منذ سنوات بأطراف السودان، لينعم كل السودانيين بالسلام الدائم حقاً، والأمن والاستقرار والتنمية والعدالة والحرية والديمقراطية، والمساهمة في حفظ وصون الأمن والسلم في الإقليم والعالم).

من جانبه ذكر مجلس السيادة السوداني في بيان على حسابه في منصة فيسبوك السبت، أن “حكومة السودان ترى أنه ليس هنالك ما يستوجب عقد قمة لمناقشة أمر السودان، قبل تنفيذ مخرجات القمة السابقة”.

وبرر المجلس قراره بأن “الإيقاد” لم تلتزم بتنفيذ مخرجات القمة الأخيرة في “جيبوتي” بلقاء “رئيس مجلس السيادة” وقائد قوات الدعم السريع، ولم تقدم تبريراً مقنعاً لإلغاء اللقاء الذي دعت له الايقاد بتاريخ الثامن والعشرين من ديسمبر الماضي.

وجاء في البيان:(نجدد تأكيدنا بأن ما يدور في السودان هو شأن داخلي، وأن استجابتنا للمبادرات الإقليمية، لا تعني التخلي عن حقنا السيادي في حل مشكلة السودان بواسطة السودانيين).

وكانت حكومة السودان قد تلقت دعوة من الإيقاد لحضور قمة في العاصمة اليوغندية “كمبالا” بتاريخ الثامن عشر من يناير الجاري، لمناقشة مشكلة الصومال وما يدور في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار