السودان

نيوزويك: نسيان العالم للحرب في السودان أضعف فرص إنهائها

راينو: وكالات – قالت مجلة “نيوزويك” يوم الأربعاء، أن عام “2023” شهد اندلاع الحروب واندلاع الصراعات القاتلة في جميع أنحاء العالم، وحظي الصراع في السودان الذي انزلق إلى حرب واسعة النطاق في أبريل “2023”، تغطية سيئة من قبل وسائل الإعلام الغربية، وغالبًا ما يُنظر إليه على أنه أقل أهمية من الحربين في غزة وأوكرانيا، اللتين اندلعتا في أكتوبر 2023، وفبراير 2022، على التوالي.

وأضافت المجلة في مقال للباحث السياسي المصري “محمد البنداري” أن هناك تناقضا بشأن السودان في الغرب؛ لأننا نادراً ما رأينا قصصاً في الصحافة في العام الماضي حول الكيفية التي تفرض بها الحرب في السودان عدداً من التحديات على بلدان أفريقية أخرى، بما في ذلك مصر المجاورة، فضلاً عن الدول غير المستقرة في أفريقيا. الساحل وشرق وشمال أفريقيا. وعلى نحو مماثل، لم تكن هناك تغطية تذكر لقمة السلام الثمانية التي عقدتها مصر في يوليو لمناقشة العواقب السلبية لحرب السودان على الدول المجاورة لها.

وأردف “البنداري” أنه ومنذ الإطاحة بالرئيس المستبد عمر حسن البشير في انتفاضة شعبية في أبريل “2019”، غرق السودان في مشاكل اقتصادية خطيرة، واحتجاجات في الشوارع، وأعمال عنف جديدة في منطقة دارفور الغربية المحارة، في الخامس عشر من أبريل الماضي، وقبل أن يتم التوقيع على اتفاق بشأن استئناف الانتقال إلى الديمقراطية، اندلع القتال بين قوات السلاح السودانية، بقيادة قائد الجيش السوداني الفريق أول “عبد الفتاح البرهان”، و”قوات الدعم السريع”، التي يقودها الفريق أول “محمد حمدان دقلو”. واشتد القتال بعد ذلك في البلاد بين البرهان الذي تولى السلطة الكاملة في انقلاب في أكتوبر (2022)، ودقلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار