السودان

جعفر حسن: قيادة الجيش وافقت على لقاء “تقدم” لبحث جهود إيقاف الحرب

قال القيادي في تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية “جعفر حسن” اليوم الثلاثاء، أن قيادة الجيش السوداني وافقت على طلب التنسيقية للاجتماع، لبحث جهود وقف الحرب في السودان.

وقال “جعفر” في تصريح صحفي أعقب اجتماعاً بين وفد من التنسيقية برئاسة “عبد الله حمدوك”، مع وفد من قوات الدعم السريع، برئاسة الفريق أول “محمد حمدان دقلو” بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا الاثنين، قال أن التنسيقية أرسلت في وقت سابق خطابات لقيادات الجيش والدعم السريع، تطلب الاجتماع معهما، لبحث سبل وقف الحرب، وإن الدعم السريع استجاب للدعوة، وحدد موعد ومكان اللقاء، كما استجاب الجيش بالموافقة المبدئية، غير إنه لم يقم بتحديد زمان ومكان اللقاء بعد.

وأكد القيادي بتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية ” جعفر حسن “، أنهم على الاستعداد للذهاب لأي مكان للاجتماع بقيادة الجيش من أجل إنهاء الحرب، وزاد:(نحن في انتظار تحديد الجيش لزمان ومكان اللقاء).

وحول اجتماعهم مع قائد قوات الدعم السريع قال جعفر أن الاجتماع ركز على قضايا (وقف العدائيات، وحماية المنيين، وتوصيل المساعدات، وقف الحرب وتأسيس الدولة)، مع التأيد على وجود رؤية سياسية متكاملة للتأسيس الدستوري، وقضية تكوين الجيش الواحد، وكل القضايا الكبرى، “حتى لا تكون وقف إطلاق النار مجرد فرصة لالتقاط الأنفاس ولاستعداد للمعركة القادمة”، واصفاً الاجتماع بالإيجابي، كونه تناول قضايا سودان ما بعد الحرب وحدد الآليات لتنفيذ ما تم التوصل إليه.

واختتم “جعفر” تصريحه بالقول:(سنعلن عما نتوصل اليه مع طرفي الصراع الجيش والدعم السريع، وليس لدينا ما نخبئه)، محذراً من خطابات التحشيد والتحشيد المضاد، والخطاب العنصري الذي اعتبره وصفة صحيحة للحرب الأهلية الشاملة، وزاد:(حتى لا نصل للمرحلة التي لا نستطيع فيها حتى تحديد أطراف الحرب، ناهيك عن إيقافها).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار