السودان

اتفاق بين تقدم والدعم السريع على خارطة طريق لإنهاء الحرب

راينو: وكالات – اتفقت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية السودانية “تقدم” مع قائد قوات الدعم السريع “محمد حمدان دقلو”، على بلورة خارطة طريق لوقف الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، والتي دخلت شهرها التاسع.

وقالت “رشا عوض” عضو اللجنة الإعلامية لتنسيقية “تقدم” عقب الجلسة الأولى من اجتماع الطرفين في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا الاثنين، إن هناك توافقاً تاماً على وضع الأسس اللازمة لحل الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب التي أدت لنزوح الآلاف، وتشريد الملايين.

وأشارت “عوض” إلى أن اجتماعات الطرفين ستتواصل اليوم الثلاثاء لوضع اللمسات النهائية حول المسائل المتفق عليها؛ مؤكدة تواصل التنسيقية مع قادة الجيش لعقد اجتماع مماثل.

وطرحت التنسيقية التي يرأسها رئيس الوزراء السابق “عبد الله حمدوك” رؤية من أربعة محاور لحل الأزمة، تبدأ بوقف لإطلاق النار، وفتح مسارات آمنة للمدنيين، ومعالجة الأزمة الإنسانية، والدخول في عملية سياسية تشمل الإصلاح الأمني والعسكري وقضايا العدالة الانتقالية، وإعادة البناء المؤسسي لأجهزة الدولة.

واشتملت خارطة الطريق على “معالجة الأوضاع الإنسانية السيئة الناجمة عن الحرب”، “إشراك قوات الشرطة والأمن في عملية تأمين المرافق العامة”، و”البدء في عملية سياسية لتسوية الأزمة بشكل نهائي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار