السودان

انطلاق الجولة الرابعة من مفاوضات سد النهضة بأديس أبابا

راينو: وكالات – انطلقت اليوم الإثنين، الجولة الرابعة من الاجتماعات الوزارية لمفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا بأديس أبابا.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري المصرية في تصريحات صحفية الإثنين، أن مصر تتعامل مع المفاوضات بالجدية وحسن النوايا اللازمين، بغرض التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يراعي مصالحها الوطنية الحالية والمستقبلية، ويحقق في الوقت ذاته المصالح المشتركة للدول الثلاث.

من جانبه، قال رئيس فريق التفاوض الإثيوبي بشأن سد النهضة، السفير (سلشي بقلي)، إن الاجتماع الوزاري سيعتمد على الجولات التفاوضية السابقة، واجتماع الفرق الفنية، الذي عقد يوم أمس، وسيواصل الجهود لتحقيق التقارب.

وجدد رئيس فريق التفاوض الإثيوبي بشأن سد النهضة قوله إن إثيوبيا ستسترشد بإعلان المبادئ الموقعة بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، مشددًا على أنها ستواصل الدعوة إلى التوصل إلى نتائج توافقية على أساس مبدأ الاستخدام المنصف والمعقول لنهر النيل.

وتطالب مصر والسودان بتوقيع اتفاق “قانوني مُلزم” ينظم عمليتَي ملء وتشغيل سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق.

وتستعد إثيوبيا للتخزين الخامس للمياه خلف بحيرة السد بعد الانتهاء من الأعمال الخرسانية لتعلية الممر الأوسط، بعد أن كانت قد أعلنت انتهاءها من الملء الرابع في سبتمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار