السودان

أمر طوارئ بحظر التجوال في الولاية الشمالية

حلفا: راينو – أعلنت حكومة الولاية الشمالية يوم الأحد، أمر طوارئ قضي بحظر التجوال وتنظيم حركة المواطنين ونشاطهم، وحظر كافة التجمعات ووسائل النقل بالولاية ابتداءً من الأحد، “وذلك بسب الأوضاع الأمنية التي تهدد الولاية، وحفاظا على ممتلكات وسلامة المواطنين”.

ونص القرار الذي أصدره والي الولاية الشمالية، (عابدين عوض الله)، على حظر التجوال والمركبات بالولاية اعتباراً من الساعة الثامنة مساءً، وحتى الساعة الخامسة صباحاً، وإغلاق كافة المحالات التجارية والمقاهي والمنتزهات اعتباراً من الساعة الثامنة مساءً، حتى الساعة الخامسة صباحاً.

 ومنع القرار استخدام الدراجات النارية داخل حدود الولاية إلا للقوات النظامية، كما حظر إطلاق الأعيرة النارية في المناسبات الاجتماعية، وغيرها، واستخدام “الدرداقات” داخل حدود الولاية، ومنع تظليل العربات إلا العربات الدستورية، ومنع تشييد أي أكشاك أو “رواكيب” على الطرق الرئيسية.

  واستثني القرار الكوادر الصحية وعربات الإسعاف وأعضاء الأجهزة العدلية وطوارئ الكهرباء والمياه وأصحاب المهن الحرة، التي يتطلب عملها التحرك في ساعة الحظر، وذلك بتصديق من الاستخبارات العسكرية.

وفوض القرار القوات النظامية والنيابة بالسلطات للعمل على تطبيق وإنفاذ الأمر، والحجز على وسائل النقل التي يشتبه بأنها موضع مخالفة، وذلك حتى اكتمال التحري والمحاكمة، وحظر وتنظيم حركة الأشخاص ونشاطهم، وحركة الاشياء ووسائل النقل داخل دائرة الاختصاص، والقبض على الذين يشتبه فيهم، وتفتيش الأماكن التي يشتبه بأن بها مخالفة لهذا القرار.

وجاء في القرار أن كل من يخالف هذا الأمر عن طريق ارتكاب الفعل المحظور، أو التحريض أو المعاونة على ارتكابه، يجوز للمحكمة أن تصدر في مواجهته عقوبات بالسجن لمدة لا تتجاوز الـ(6) أشهر، والغرامة على أن لا تتجاوز مليون جنيه، وفي حالة تكرار المخالفة المحظورة، تضاعف العقوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار