السودان

المنصة السودانية تعلن اختتام أعمال ورشة مناصرةِ الحقوق المدنية بألمانيا

 الخرطوم: راينو – انعقدت في الفترة من السابع وحتى العاشر من ديسمبر الجاري ورشة (مناصرة القضية السودانية) بالجمهورية الألمانية، بدعوة من مجموعة بانا للسلام والتنمية، ومنظمة (كورفا)الألمانية وجمعية الشعوب المهددة، بحضور عدد من المشاركين والمشاركات من دول الإتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة والنرويج. وتركزت أهداف الورشة في وقف الحرب، الدعوة إلى التعايش السلمي وبناء سودان يسع الجميع.

وتناولت الورشة قضايا الصراع في السودان (مفهومه، تحولاته، وكيفية إيجاد الحلول) بالإضافة إلى مناقشات حول مفهوم اختبار القدرة على اللاعنف كمدخل لفهم الآخر، ثم ورشة عن الصدمات النفسية وأخرى بعنوان الجندر والنزاعات.

وتطرقت الورشة كذلك لقضية الانقسامات الحادة التي ضربت المجتمع السوداني جراء حرب الخامس عشر من أبريل – سيما السودانيين بالخارج – وكيفية معالجتها، خاصة وأن الأمر أسهم بصورة مباشرة، في عدم القدرة على استقطاب الدعم الإنساني اللازم للمتضررين والمتضررات، من الحرب في الداخل.

وخلصت الورشة إلى بناء إستراتيجية للعمل من المشاركين والمشاركات، مستصحبة معها الإرث المُلهم، والدور الكبير الذي لعبه المهاجرون والمهاجرات في الفترات السابقة، بما في ذلك الصوت الموحد والعالي إبان ثورة ديسمبر، من أجل الدفع بالقضية السودانية إلى الأمام، ودعم أجندتها المنحازة للتحول الديمقراطي، والسلام والتنمية والعدالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار