السودان

الولايات المتحدة تطالب طرفي النزاع في السودان بالوفاء بالتزاماتهما امام الإيقاد

الخرطوم: راينو – رحبت الولايات المتحدة اليوم الأحد، بالالتزامات المعلنة خلال القمة من قبل الفريق أول (عبد الفتاح البرهان) من القوات المسلحة السودانية، والفريق أول (محمد حمدان دقلو) من قوات الدعم السريع، المتمثلة في وقف إطلاق نار غير مشروط، وعقد اجتماع وجهاً لوجه بينهما، من أجل مصلحة الشعب السوداني، واستقرار المنطقة. وطالبت الولايات المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، بالالتزام بهذه الالتزامات والبدء في المحادثات دون تأخير.

وأشادت الولايات المتحدة اليوم في بيان صحفي من المتحدث الرسمي للخارجية الامريكية (ماثيو ميلر) الأحد، بقيادة (الإيقاد)، بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي وغيره من الشركاء الدوليين والإقليميين، نحو تأمين وقف فوري للقتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، والتزامها بمعالجة الاحتياجات الإنسانية لشعب السودان في القمة الاستثنائية الحادية والأربعين لرؤساء دول وحكومات الإيقاد. معربة عن تقديرها للرئيس (إسماعيل عمر جيلي) رئيس جيبوتي، على دعوته للمشاركة في القمة التي عقدت ببلاده في التاسع من ديسمبر، لمعالجة النزاع في السودان.

وجاء في البيان:(نحن ننضم إلى الإيقاد في التأكيد للأطراف المتحاربة على أنه لا يوجد حل عسكري مقبول للنزاع في السودان. ونحن نؤيد بشدة إدانة الإيقاد لدعم الأطراف المتحاربة، والذي لا يخدم إلا تأجيج الصراع).

وتابع البيان:(نتشارك مع الإيقاد القلق العميق بشأن الخسائر الفادحة التي تسبب بها الصراع على وجه الخصوص للنساء والأطفال، بما في ذلك العنف الجنسي المرتبط بالنزاع. تلتزم الولايات المتحدة بالتنسيق الوثيق مع الإيقاد والاتحاد الأفريقي والشركاء الآخرين في تسهيل حوار مدني شامل يملكه ويقوده السودانيون لمعالجة القضايا الانتقالية والحكم واستئناف الانتقال الديمقراطي في السودان).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار