السودان

مزارعي الجزيرة والمناقل: اللجنة العليا لإنجاح الموسم الشتوي مكتوفة الأيدي

ود مدني: راينو – قال تجمع مزراعي الجزيرة والمناقل، إن فشل وزارة المالية والبنك الزراعي في تمويل العروة الشتوية بمشروع الجزيرة لزراعة محصول القمح الاستراتيجي، من شأنه أن يحدث فجوة غذائية بالبلاد.

وفي تصريح حصري لـ(راينو)، قال مقرر التجمع (مصطفي الطريفي)، إن عدم تمويل (130) الف مزراع بالمشروع، سيلقي بظلاله علي مجمل الوضع الاقتصادي بالبلاد التى تشهد حالة حرب، مما سيتضرر منه غالبية السكان، لاسيما المزارعين وأسرهم.

وأكد الطريفي تدخل بنك السودان المركزي، وإيقافه لعميلة التمويل المرتبط برهن أصول مشروع الجزيرة، وفق الاتفاق المبرم بين محافظ مشروع الجزيرة والبنك الزراعي. وعد الطريفي قرار البنك المركزي مؤشر كبير، لنسف العروة الشتوية.

وأشار (الطريفي) لعدم حصول المزارعين حتي شهر ديسمبر الحالي على التمويل وتابع:” من المفترض أن تبدأ عملية التمويل من شهر اغسطس الماضي التي تبدأ بعملية حراثة الأرض لكنها ظلت حتي ديسمبر أرض حمراء خالية من أي ترتيبات لزراعة القمح “.

ولفت (الطريفي) إلى لجوء أعداد كبيرة من المزراعين لخيارات بديلة، وذلك بزراعة محاصيل مثل “الكبكبي والعدسية والشمار” بتمويل ذاتي لتكلفتها غير العالية في العملية الزراعية.

وقال إن اللجنة العليا لانجاح الموسم الشتوي مكتوفة الأيدي في القيام بواجبها، الأمر الذي كان يستجوب تدخل مجلس السيادة لإنقاذ زراعة القمح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار