السودان

قوات الدعم السريع تتهم الجيش السوداني بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية

الخرطوم: راينو – اتهمت قوات الدعم السريع اليوم السبت قوات الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان لها السبت إنه وعلى الرغم من توقيع الطرفين على الالتزامات التي تتضمن حماية وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، إلا أن استخبارات الجيش واصلت في وضع العراقيل بشكل متعمد، للحيلولة دون وصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها، حيث (لم تدخل شاحنة واحدة إلى مناطق سيطرة قوات الدعم السريع)، بحسب البيان.

وجاء في البيان:(إن عرقلة دخول المساعدات الإنسانية للمدنيين من الطرف الآخر لشاحنات المساعدات المتجهة إلى مناطق سيطرتنا، يشكل إخلالاً بالالتزامات التي أكدنا عليها في مطلع الشهر الحالي، بالسماح بالمرور السريع للمساعدات).

واتهمت قوات الدعم السريع قوات الجيش باستخدام المساعدات الإنسانية سياسياً، كوسيلة للعقاب الجماعي، وحرمان المدنيين في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع، من حقوقهم الأساسية، بما يعد جريمة حرب.

وأشار البيان لوجود عراقيل توضع عن عمد، أمام المنظمات الأجنبية العاملة في مناطق سيطرة الدعم السريع، وذلك بالتأخير المتعمد لتأشيرات الموظفين، إلى جانب منع وصول المعدات الطبية إلى المستشفيات من “أطباء بلا حدود، ومنظمة الطوارئ الإيطالية”.

وأضاف البيان:(هذه القيود والعراقيل التي تفرضها قوات البرهان، تضاعف من المعاناة والبؤس لشرائح واسعة من المدنيين الأبرياء. ونحن إذ نندد بهذا السلوك الإجرامي الذي ظل يمارسه العدو؛ ندعو جميع المنظمات الدولية إلى إدانة هذه الأفعال الجبانة التي تهدف إلى تجويع المدنيين الأبرياء، وأننا لن نصمت إزاء هذه الممارسات، وسيكون لنا موقف حاسم تجاه حرمان شعبنا من حقوقه المشروعة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار