دولي

تشارلز الثالث يخاطب البرلمان البريطاني لأول مرة كملك

راينو: وكالات – ألقى العاهل البريطاني (تشارلز الثالث) اليوم الثلاثاء، خطابه الأول كملك أمام البرلمان بشقيه مجلسي اللوردات والعموم، بمناسبة بداية العام البرلماني.

وفي الخطاب الذي هو الأول للملك تشارلز الثالث كملك، رغم انه ألقى خطابا مماثلا في مايو 2022 بسبب عدم قدرة والدته الراحلة حينذاك على إلقائه، حدّد سياسة حكومة المحافظين بزعامة (ريشي سوناك) لعام مقبل.

وكان آخر ملك أشرف على افتتاح الدولة للبرلمان هو جورج السادس في عام 1950 جد الملك الحالي ووالد الملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

ووصل الملك إلى مبنى البرلمان آتيا من قصر باكنغهام على متن عربة اليوبيل الملكية الذهبية، في احتفال تاريخي تعود بروتوكولاته إلى قرون خلت.

وبدأ العاهل البريطاني خطابه في قاعد مجلس اللوردات بالإشادة بوالدته، ثم سرد أولويات الحكومة الحالية، ومن بينها الاستثمار في النقل، وقوانين منع تدخين الأطفال، وفرض عقوبات أكثر صرامة على مرتكبي الجرائم الخطيرة.

وقال رئيس الوزراء (ريشي سوناك)، إن الخطاب يمثل رؤيته لبريطانيا أفضل، بينما قال زعيم المعارضة العمالية السير (كير ستارمر)، إنه خطاب يرقى إلى (برنامج ترقيعي مثير للشفقة).

وقال الملك تشارلز الثالث وهو يقرأ أجندة رئيس الوزراء (ريشي سوناك) للعام المقبل، إن مشروع قانون العقوبات سيتم تقديمه لزيادة ثقة الضحايا.

وأضاف أنه سيتم أيضاً اتخاذ إجراءات أخرى لمنح الشرطة المزيد من الصلاحيات، لمنع الجرائم الجديدة والمعقدة والاعتداء الجنسي على الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار