السودان

الولايات المتحدة تحث السودان على تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية

الأمم المتحدة: راينو – ثمن (كالفين سماير) مندوب عام بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة يوم الإثنين جهود المحكمة الجنائية الدولية، التي أثمرت عن تقدماً ملموساً في القضية المرفوعة ضد (علي محمد علي عبد الرحمن المعروف) بـ(علي كوشيب)

وقال إن محاكمة (كوشيب) تمثل أول قضية ضد زعيم كبير بسبب جرائم ارتكبها نظام عمر البشير والقوات المدعومة من الحكومة في أعقاب الإبادة الجماعية، وغيرها من الفظائع في دارفور.

وزاد:(بينما تشيد الولايات المتحدة بإنجازات المحكمة الجنائية الدولية خلال العام الماضي، فإنها تشعر بالانزعاج إزاء العدد الكبير من أوامر الاعتقال المعلقة، وهي مسألة ينبغي أن تثير قلق جميع الدول. يجب أن يواجه الأفراد الذين صدرت بحقهم أوامر اعتقال من قبل المحكمة الجنائية الدولية العدالة، أمام إجراءات قضائية عادلة ومستقلة وذات مصداقية)، مؤكداً أن بلاده تواصل تشجيع السلطات في السودان على نقل المشتبه بهم إلى المحكمة.

وأبدى سماير ترحيبه بإعلان المدعي العام للمحكمة، أن مكتبه قد بدأ تحقيقات مركزة حول الأحداث الأخيرة في دارفور، وأضاف:(لا يزال ضحايا هذه الفظائع يطالبون بالعدالة).

وقدم رئيس المحكمة الجنائية الدولية القاضي (بيتر هوفمانسكي) التقرير السنوي للمحكمة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الاثنين، بعد مرور 25 عامًا على التوقيع على نظام روما الأساسي، وأوجز إحدى الفترات الأكثر نشاطًا للمحكمة منذ إنشائها.

ولخص مراحل تطور المحكمة، وكيف تمكنت من تحويل المفاهيم المجردة لنظام روما الأساسي إلى واقع ملموس.

وأكد (هوفمانسكي) أن المحكمة الجنائية الدولية هي محكمة (تكميلية)، ولن تتدخل إلا إذا لم يكن هناك سبيل آخر ممكن لتحقيق العدالة. وذكّر الحضور بأن ذلك جزء من نظام عالمي، مترابط للعدالة وسيادة القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار