السودان

الترويكا: تأمين حكومة مدنية في السودان أمر بالغ الأهمية لاستئناف التقدم نحو الديمقراطية

راينو: وكالات – رحبت دول الترويكا (النرويج، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة) اليوم الجمعة، بالاجتماع الذي عُقد هذا الأسبوع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لمجموعة واسعة من الفاعلين المدنيين والمعنيين السودانيين (كخطوة مهمة نحو تشكيل جبهة مدنية ديمقراطية تمثلية وشاملة)، وأدانت استمرار العنف وفقدان الأرواح الذي وصفته بالمأساوي في جميع أنحاء السودان.

وجاء في بيان للمجموعة الجمعة إن دول الثلاثي فخورة بأنها من بين أكبر المانحين في دعم الشعب السوداني، وأنها ستستمر في التركيز على الجهود لضمان قدرة المجتمعات المتنوعة على المشاركة بشكل معنوي في بناء مستقبل السودان الديمقراطي، إلى جانب دعم الأشخاص النازحين والمجتمعات المعرضة للخطر الأخرى من خلال تقديم المساعدات الإنسانية التي تنقذ الأرواح.

وجاء في البيان:(يعكس هذا الاجتماع التزام الشعب السوداني بمستقبل ديمقراطي. نرحب بحقيقة أنه في وسط نزاع نشط، تمكن مجموعة واسعة من الفاعلين المدنيين السودانيين من الداخل والخارج، بما في ذلك ممثلون عن الفئات والمناطق التي تم حجب حقوقها تاريخياً، ولجان المقاومة، والنقابات، والجمعيات المهنية، ومجموعات المجتمع المدني، والأحزاب السياسية، والمبادرات الجديدة، والشخصيات الوطنية المستقلة— من التجمع لهذا الاجتماع الأولي المهم. ونحن مشجعون لأن هذا الاجتماع أدى إلى التزام جماعي بعقد اجتماع أكبر يضم تمثيلاً أكثر تنوعاً من السودان في الأشهر القادمة).

وشجعت الترويكا المدنيين السودانيين على البحث عن نقاط التقاء وتشكيل جبهة مدنية ديمقراطية قوية يمكنها بدء عملية للتعامل مع قضايا الانتقال والحكم والتوصل إلى توافق وطني لدفع الأطراف القتالية لوقف القتال وتسهيل المساعدات الإنسانية الملحة.

وتابع البيان:(إن تأمين حكومة مدنية انتقالية بعد النزاع أمر بالغ الأهمية لاستئناف التقدم في السودان نحو الديمقراطية. وهذا الجهد يتطلب مشاركة واسعة من السودانيين من جميع شرائح المجتمع وجميع مناطق البلاد).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار